شاركنا في الأنشطة

جليس المحرق

تعدّ مسابقة "جليس المحرّق" للتصميم إحدى مبادرات ستوديو 244، وكانت قد طرحت للنقاش منذ افتتاحه. تتطلّب المسابقة تصميم مقعد يمكن وضعه في أحد أجزاء موقع "مسار اللؤلؤ: شاهد على اقتصاد جزيرة" الذي يمتد لأكثر من 3 كيلومتر داخل مدينة المحرّق التاريخية.  

 

يشجّع ستوديو 244 جمهوره على المشاركة في هذه المسابقة السنوية والمساهمة في تصميم مدينتهم، وذلك ضمن رؤية تجعل العمل الثقافي متاحاً للجميع، وتدعم الترويج للفنون والتصميم. 

 

يسعى ستوديو 244 من خلال هذه المسابقة إلى التواصل مع المصمّمين والمعماريين والفنّانين وتشجيع الجمهور على اقتراح تصوّرات وأفكار وتصميمات لمقعد عام. كما يهدف إلى تفعيل دور الجمهور، ليس في تصميم المقعد فحسب، بل في اقتراح موقعه، على أن تُأخَذ التفاعلاتُ ما بين المكان وأفراد المجتمع في الحُسبان عند اختيارِ الموقع واقتراحِه. 

 

وإذ تمّ في العام ٢٠١٢م، إدراج مشروع "مسار اللّؤلؤ: شاهدٌ على اقتصاد الجزيرة"، كثاني موقع في مملكة البحرين مسجّل على قائمة التراث الإنسانيّ العالميّ، وبصفته شاهدًا تاريخيًّا على تراث اقتصاد اللؤلؤ الذي يعود إلى آلاف السّنين، ولأهميّته العالميّة كموردٍ اقتصاديّ ومؤثّر في النظام الاجتماعيّ، فإنّ تصميم المقعد يجب أن يراعي العناصر التالية: الشكل، والوظيفة، والموقع والاستدامة. وكل مقعد يجب أن يضيف بعدًا جماليًا وممتعًا للمكان والجمهور، وأن يكون سهل الاستخدام، ومشجّعًا ومساعِدًا على التفاعل الاجتماعيّ.

 

وعلى المشاركين مراعاة جماليات المناظر الطبيعية والعمرانية. وأخيراً، يجب أن يكون المقعد مصنوعًا من مواد عالية المتانة وقادرة على تحمّل الخصائص المناخية لمملكة البحرين ومتطلّبات الصيانة. 

 

عند التقديم للمسابقة، يُرجى تحديد الموقع الدقيق للمقعد على مسار اللؤلؤ. وسوف يتم استبعاد الطلبات التي لا تتضمن تحديد الموقع.

 

للاستفسارات يرجى مراسلتنا على fineart@culture.gov.bh
الموعد النهائي هو 31 ديسمبر 2020 الساعة 11:59 مساءً   

 

 

استمارة المشاركة
المشاركة في معرض البحرين السنوي للفنون