شاركنا في الأنشطة

كلُ ما هي عليه: عندما تعكس الصورة ما يعنيه نجاح المرأة البحرينيّة

دعوة مفتوحة للمشاركة في معرض التصوير الفوتوغرافي (للمحترفين والهواة وكل من يملك شغفاً بالتصوير الفوتوغرافي).

 

تنظم هيئة البحرين للثقافة والآثار، وبالتزامن مع الاحتفاء بيوم المرأة البحرينية، معرضاً للتصوير الفوتوغرافي في رمزية لتكريم المرأة البحرينية.

 

يسعى المجلس الأعلى للمرأة هذا العام إلى تكريم النساء اللواتي حققن النجاح من خلال حصولهن على التعليم العالي. ويعد الاحتفال بيوم المرأة البحرينية تكريماً لإسهامات المرأة وإنجازاتها في كافة المجالات ولدورها في تحقيق التنمية الشاملة في مملكة البحرين. كما ويسلط الضوء على الدور الهام الذي تقوم به المرأة في مجال العمل كما على الصعيد العائلي. في هذا المعرض نسعى لاستكشاف الطرائق المتعددة لتعريف النجاح. لفترة طويلة، كان مستوى التحصيل الدراسي مقياساً عاماً لتعريف الإنسان الناجح، ولكننا نرى اليوم كيف استطاعت المرأة الوصول إلى النجاح دون الاعتماد على الشهادات الأكاديمية العليا. نرى أنه في بعض الأحيان يمكن قياس النجاح بأمور ليس لها علاقة بدرجة التحصيل العلمي، مثل المنصب، قوة الشخصية، السعادة والرضا الداخلي، والتي هي ليست بالضرورة نتيجة حتمية للنجاح الأكاديمي. وعليه يمكن القول بأن النجاح يعتمد بالدرجة الأولى في الاستدلال على الطرق المتعددة لمساعدة الآخر، وبخاصة عندما يكون هذا الآخر امرأة.

 

نأمل أن يساهم هذا المعرض في إبراز جوانب الإبداع المتعددة من مختلف أنحاء البحرين، مع التأكيد على دور المرأة وطريقة تعريفها للنجاح كوسيلة لتعزيز القدرات وتجسيداً لمفهوم القيادة والتحكم. كما ولا يقتصر دور هذا المعرض في تعريف زائريه بمستوى النجاح الذي حققته المرأة وبقدرتها على القيادة، ولكنه يكشف أيضاً عن التمييز الذي تتعرض له المرأة وعن عدم تكافؤ الفرص بين الجنسين، ويبرز في الوقت نفسه النجاحات التي حققتها النساء على الرغم من كل ذلك.

 

يمكن لمن يرغب تقديم ما يصل إلى أربع صور فوتوغرافية تتعلق بموضوع المرأة. كما ويجب أن يتمحور العمل الفني المقدم حول الأسئلة التالية: ماذا يمثل هذا الشخص بالنسبة لك؟ ما الذي يجعله سعيداً؟ ما النجاح الذي حققه في الحياة؟ كيف يعبر عن الأنوثة؟ أو كيف يساهم هذا الشخص في تحسين حياة النساء الأخريات؟

 

يجب أن يكون حجم كل صورة 50 × 50 سم. الصور يمكن أن تكون صور شخصية، ملونة أو رمادية اللون. قد تحتوي على امرأة واحدة أو مجموعة من النساء؛ كما ويمكن أن تحتوي الصورة على رجال قدموا العون والمساعدة للنساء. على مقدم الطلب أيضًا تقديم بيان فني للإجابة على كل الأسئلة السابقة أو التركيز على بضعة أسئلة منها فقط.

استمارة المشاركة
إكسبو 2020 دبي fineart 46