شاركنا في الأنشطة

جائزة البحرين للكتاب

عن الجائزة:

تأكيداً على التزامها بدعم الحسّ الكتابي وتعزيز مكانة الكلمة، منحت هيئة البحرين للثقافة والآثار جائزة البحرين للكتاب في سنتها الأولى عام 2013م والتي تهدف لإبراز دور مملكة البحرين في دعم وتعزيز التأليف والنشر وإثراء المكتبة العربية بمختلف التخصصات وللإسهام في رفد الحقول الثقافية المختلفة وتعزيز تاريخ البحرين الثقافي والحضاري على وجه الخصوص بمساهمة من نخب الكتّاب والمؤلفين العرب. وترصد الجائزة قوائم في مواضيع محددة، بناء على حقل معيّن يتم انتقاؤه في كل دورة، يتم فرزها لاختيار الأكثر جدارة منها لنيّل الجائزة، من خلال لجنة تحكيم تركز على دراسة الأعمال والمؤلفات المشاركة في كل دورة من دورات الجائزة. لعام 2020 تُخصص الجائزة للكتاّب من دولة الكويت ، بعنوان " الإبداع في الشعر والرواية"


شروط الجائزة:

  1. تُمنح جائزة البحرين للكتاب لعام 2020 للمبدع، فرداً كان أو مؤسسة من دولة الكويت، الذي يُقدم منتجاً فكرياً في موضوع الإبداع في الشعر والرواية.
  2. أن تكون المؤلَّفات المرشَّحة مكتوبة باللغة العربية.
  3. لا تُقبل المخطوطات ولا يحق للكاتب سوى الترشّح بعنوان واحد.
  4. ألا تكون النسخة المرشحة إعادة لطبعة قديمة.
  5. أن يكون المرشَّح قد أسهم في تنمية الفكر والإبداع في الثقافة العربية، سواء كان من المبدعين أو المفكِّرين أو الناشرين، وأن تُحقِّق الأعمال المرشَّحة درجة عالية من الأصالة والابتكار، وأن تمثِّل إضافة حقيقية للثقافة والمعرفة الإنسانية.
  6. ألا يكون قد مر عامان على إصدار الطبعة الأولى من الكتاب المشارك من تاريخ الدورة الحالية.
  7. ينبغي للكتاب المرشح أن يحترم حقوق الملكية الفكرية وقوانين المطبوعات والنشر السارية المفعول في مكان نشرها ولا تتأهل الكتب المنشورة من دون موافقة الكاتب أو الناشر.
  8. ألا يكون الكتاب المرشح قد فاز بجائزة محلية أو عربية أو عالمية قبل آخر موعد من تقديم طلبات المشاركة.
  9. تخصص الجائزة دورياً للبلد العربي الذي سيتم اختياره ضيفاً للشرف لمعرض الكتاب.
  10. لا تلتزم الهيئة بإعادة الكتب المقدمة للمشاركة في المسابقة.
  11. تحتفظ إدارة الجائزة بحقّ رفض أيّ عمل لا يتطابق مع الشروط المذكورة أعلاه ويعتبر قرارها نهائيا.


آلية المشاركة:

  • ملء استمارة التسجيل وإرسالها، عبر الموقع الالكتروني للهيئة: www.culture.gov.bh
  • إرسال الكتاب المرشح (خمس نسخ)، مرفقاً بسيرة ذاتية (للفرد) أو نبذة (للمؤسسة) مع نسخة من رسالة التسجيل إلى إدارة الثقافة والفنون - هيئة البحرين للثقافة والآثار صندوق بريد 2199 المنامة - مملكة البحرين أو إلى سفارة مملكة البحرين لدى دولة الكويت (محافظة العاصمة / السرة – قطعة 5، شارع علي بن ابي طالب، فيلا 27).
  • آخر أجل لاستلام استمارة التسجيل ونُسخ الكتاب والسيرة الذاتية هو 31/12/2019.


إكسبو 2020 دبي fineart 46