المركز الإعلامي

09 يناير 2012 محاضرة هامة لجيمس كوش في متحف القلعة مؤسسة بايلر تسرد مسار التجريب في العمل الفني ضمن شهر (تشكيل) من المنامة عاصمة الثقافة العربية

في سياق التجربة الجماعية، وتتبع الأثر، تفتتح "المنامة.. عاصمة الثقافة العربية" للعام 2012م أولى تجاربها ومختبراتها في مجال "تشكيل" الذي تحتضنه في أول شهر للعاصمة عبر استضافة السيد جيمس كوش "James kosh" مدير الترويج بشركة بايلر "Beyeler Foundation" مساء يوم غد (الاثنين) الموافق 9 يناير 2012م، في الساعة السادسة مساءً بمتحف قلعة البحرين. حيث يتيح اللقاء مقاربة خاصة بالتجربة المؤسساتية في العمل الفني ويكشف عن الفن التشكيلي داخل المنظمات المهنية والهيئات الإدارية.
 
وضمن التعاطي الفني من خلال المحاضرات، تجيء مؤسسة بايلر بتجربتها الثقافية ومساراتها في الفن التشكيلي عبر سرد نوعي مغاير، إذ يستعرض كوش تجربة مؤسسة بايلر التي يعمل مديرًا للترويج بها، ويشرح بتفصيل دقيق عن مسار هذه المؤسسة التي تؤسس للفن التشكيلي وحراكاته السريعة عبر مجموعة من المعارض المختلفة، المتاحف، ورش العمل واللقاءات التشكيلية المختلفة. كما يفكّك هذه التجربة ضمن العمليات الإدارية والعمل الاحترافي الذي يشتغل فيه التشكيليون على منجزاتهم، وتقوم الشركة بتكوين روابط داعمة تستعرض الثقافات البصرية واللغات الجمالية من خلال أعمال سيرية وعروضات متنوعة تضمن التواصل ما بين الجمهور والفنان، وتعيد قولبة الفكرة في إطار تقديمها تعميقًا للمفاهيم الجمالية وحرصًا على تأريخ النتاج الفني.
 
عبر هذا اللقاء المفتوح، يحكي كوش التعامل الفني داخل المؤسسات، حيث يكون أفق التجربة والممارسة في محكٍ مغاير داخل هذه التنظيمات. كما يشارك كوش في اليوم التالي ضمن لجنة التحكيم لمعرض البحرين السنوي للفنون التشكيلية في دورته الثامنة والثلاثين التي تدشن أول معارض منامة الثقافة.

المشاركة في معرض الفنون التشكيليّة 43 خريطة البحرين