المركز الإعلامي

13 فبراير 2012 عاصمة الثقافة العربية 2012 تنهي استعدادت مسابقتها المعمارية المتضمنة حواراً حول التفاعل الإجتماعي

اعتباراً من 16 فبراير الحالي، تستضيف المنامة، عاصمة الثقافة العربية 2012 لجنة من نخبة الحكام الذين سيجتمعون في العاصمة البحرينية لتقييم المشاركات المقدمة لمسابقة باب البحرين وسيتولون مراجعة مختلف التصاميم المعروضة في جناح شيد خصيصاً بميدان باب البحرين الواقع في قلب القسم القديم من المنامة.
وسيقوم الحكام بالإعلان عن قرارهم في 16 فبراير عند تمام الساعة السابعة مساء في باب البحرين، وسيعقب ذلك جلسة نقاش مفتوحة للجمهور، سيتم خلالها عرض جميع المشاركات في الجناح المذكور اعتباراً من اليوم نفسه.
وقد استقطبت هذه المسابقة التي بدأت منذ 15 نوفمبر 2011 واستمرت حتى الأول من فبراير 2012، الكثير من الاهتمام الإقليمي مما شجع كنتيجة لذلك إلى طرح مبادرات مماثلة في كل من ليبيا ومصر.
ويتألف أعضاء لجنة التحكيم من معالي الشيخة مي بنت محمد آل خليفة وزيرة الثقافة بمملكة البحرين، والمهندس الإيطالي جوزيف غريما رئيس تحرير مجلة دوموس، ميلانو، والمعماري اللبناني العالمي الشهير برنارد خوري، وأحمد العلي مهندس معماري، وصاحب مشروع من الإمارات العربية المتحدة، وبيارن ماستنبروك، مؤسس ومدير شركة "SeARCH"، وهي شركة هندسية متخصصة في الفن المعماري المبتكر والتصميم الحضري، بالإضافة إلى السيد مأمون المؤيد، مهندس معماري بحريني، ومؤسس استوديو التصميم 360"".
وسيحصل الفائز على جائزة مقدارها خمسة عشر ألف دولار أمريكي، كما سيتم في الأول من شهر مارس تقديم جائزة الجمهور للفائز الذي سيتم اختياره وفق اقتراع عام. والدعوة موجهة للجمهور للتصويت على الأعمال المشاركة وذلك ابتداءً من 16 فبراير ولغاية الأول من مارس في الجناح المقام بباب البحرين.

وتماشياً مع الأهداف المعلنة لبرنامج المنامة عاصمة الثقافة العربية 2012, والتي تسعى إلى خلق حوار وتبادل ثقافي، سوف يقوم كل من المهندس برنارد خوري, والمهندس أحمد العلي، والمهندس بيارن ماستنبروك بالمشاركة في حلقة نقاش  حول المساحات العامة وذلك في 17 فبراير بجناح باب البحرين، بينما سيتم إقامة ورشة عمل أخرى بنفس الأهمية حول "استكشاف التفاعل الإجتماعي"، وذلك يومي 25 و26 فبراير في باب البحرين، علماً بأن التسجيل لورشة العمل سيكون متاحاً عن طريق البريد الالكتروني التالي: babcompetition@moc.gov.bh
وسيتم خلال الورشة استعراض ديناميكيات التصميم الحضري، والأحاسيس الطبيعية للأفراد وتشكيل المجتمعات وكيفية احتواء كل ذلك عند تصميم وتخطيط المدن، علماً بأنه سيتم خلال ورشة العمل تفحص المساحات العامة عن طريق التفاعل المباشر مع الجمهور وذلك باستخدام الأداة الرقمية المصممة لتعزيز عمليات الابتكار في المناطق الحضرية (Ecosistema Urbano ).
وستختتم فعاليات الشهر مع الفائز بجائز بريتزكر (Pritzker ) المهندس المعماري ريم كولهاس والذي سيتواجد في العاصمة البحرينية المنامة يوم 28 فبراير لإلقاء محاضرة عامة حول فن العمارة في منطقة الخليج العربي.
وباعتباره واحد من أهم الأصوات الأكثر تأثيرا في فن العمارة المعاصرة، سيقوم المهندس ريم خلال محاضرته التي تحمل عنوان "الإنشغالات الراهنة" بتسليط الضوء على مسألة التصميم والتخطيط في ضوء الاحداث والتغييرت الإقليمية.
يذكر أن جامعة الدول العربية تقوم سنوياً وبرعاية من برنامج العواصم الثقافية لمنظمة اليونسكو، باختيار عاصمة عربية مختلفة، ومنحها فرصة الولوج في حوار ثقافي مع الجمهور المحلي والإقليمي. وقد تم اختيار العاصمة البحرينية المنامة لتكون عاصمة للثقافة العربية 2012 وذلك في اجتماع وزراء الثقافة العرب عام 2004.
وقد استعدت وزارة الثقافة بمملكة البحرين بجدول أعمال مبتكر لحدث هذا العام، ستسعى الوزارة من خلاله إلى دعوة الجمهور العربي لاكتشاف ثقافات وتراث وهويات أجزاء مختلفة من العالم العربي.
وتم تقسيم برنامج المنامة، عاصمة الثقافة العربية 2012, الذي يمتد لعام كامل إلى 12 موضوع ثقافي مختلف ليستوعب شهور السنة، ويهدف البرنامج إلى تعزيز بيئة ذات تعليم انضباطي متعدد يستهدف جميع قطاعات المجتمع.

وللحصول على مزيد من المعلومات, يمكن زيارة الموقع الإلكتروني التالي www.manamaculture2012.bh

المشاركة في معرض الفنون التشكيليّة 43 خريطة البحرين