المركز الإعلامي

21 مارس 2012 حفلا موسيقيا لكورال الفيحاء ضمن فعاليات ربيع الثقافة

تشهد الصالة الثقافية مساء غد الخميس حفلا موسيقيا لكورال الفيحاء ضمن فعاليات ربيع الثقافة في دورته السابعة خلال عام الثقافة العربية في العاصمة المنامة 2012، حيث تتضمن الأمسية باقة من الأغاني الشرقية؛ من التراث اللبناني، العراقي، المصري، السوري، الفلسطيني والبدوي بالإضافة إلى الموشّحات الأندلسية ومقطوعات من التراث العالمي. كلّها على طريقة (الأكابيلا) أي بدون آلات موسيقية، حيث تحلّ الحناجر البشرية مكانها فتعزف على أوتار صنعها الخالق وتنقل المستمع من أرض الواقع إلى عالم خيالي يأسر الأسماع وتعود به إلى زمن الأصالة والطرب.

تأسّس "كورال الفيحاء" العام 2003 بقيادة المايسترو باركيف تسلاكيان. والراعي الأساسي للفريق: مؤسسة الصفدي و جمعية العزم والسعادة، ويتلقى الكورال أيضاً دعماً من مؤسسة الحريري، وزارة الثقافة، وزارة السياحة... ما يساعده على تنميته وتطوُّره وانتشاره لبنانياً وعربياً انطلاقاً من طرابلس لنقل هذا الفن الغنائي (الأكابيلاَّ: أي الغناء بدون آلات موسيقية) الى مسارح العالم، عبر أغنياتٍ من التراث اللبناني والسوري والعراقي والمصري والأندلسي، الى أغنياتٍ أرمنية وفرنسية ولاتينية وغيرها...

يتألّف "كورال الفيحاء" من نحو 40 مغنٍّ ومغنّية من طرابلس وضواحيها، يُمثّلون المجتمع اللبناني باختلاف أعمارهم وثقافاتهم ودياناتهم وانتماءاتهم، وهدفه تطوير ونشر التراث الموسيقي العربي، وإظهار الصورة الحقيقية الحضارية للبنان والعرب في العالم.

أحيا "كورال الفيحاء" العديد من الحفلات منها: حفلات في مناطق لبنانية مختلفة، غير أن إنجازه الكبير، حتى اليوم، كان في بولونيا سنة 2007 بمشاركته في "مهرجان وارسو الدولي للغناء الجماعي" (الجوقة الوحيدة المشارِكة من الدول العربية) ونيلِه الجائزتين الكُبْرَيَيْين: "أفضل جوقة" و"أفضل مايسترو". وأحيى عامئذٍ في بولونيا، عدا وارسو، حفلاتٍ في لودز وكراكوف. وكان الكورال، سنة 2005، قد نال الجائزة الثانية من ذاك المهرجان نفسه. وقد مثّل الفريق لبنان في عدة مهرجانات عالمية كما أقام حفلات خاصة في كل من أبو ظبي (المجمع الثقافي، مهرجان الموسيقى العربية)، الأردن (البتراء)، أرمينيا (قاعة آرام خادشادريان، اوبرا ييريفان، قاعة كوميتاس/كومري)، ناغورني غاراباغ، مصر (اوبرا القاهرة والإسكندرية)، تونس (قرطاج 2008 و2009)، فرنسا (مهرجان نانسي صوت العالم و معهد العالم العربي، باريس)، كندا (Place des Arts، مهرجان العالم العربي)، الصين (معرض شانغ هاي الدولي 2010)، قطر، قبرص...

كورال الفيحاء اليوم هو عضو في واحدة من أهم المنظمات الموسيقية العالمية التي تضم عدد كبير من الفرق الغنائية والموسيقيين من مختلف بلدان العالم: الإتحاد العالمي للغناء الجماعي (International Federation of Choral Music)

المشاركة في معرض الفنون التشكيليّة 43 خريطة البحرين