المركز الإعلامي

23 أبريل 2012 معالي وزيرة الثقافة تزور موقع احتفالية باب البحرين (المنامة مدينة الفرح)

قامت معالي وزيرة الثقافة الشيخة مي بنت محمد آل خليفة بزيارة موقع احتفالية (المنامة.. مدينة الفرح) والكرنفال التراثي الشعبي في منطقة باب البحرين ومجمع باب البحرين في السوق القديم والذي كانت معاليها قد افتتحته الاثنين الماضي وتزامنًا مع اقتراب انطلاقة سباقات الفورمولا 1 كنشاط سياحي ثقافي جاذب بالتعاون مع غرفة تجارة وصناعة البحرين. ليبقى مستمرا حتى 30 إبريل 2012 يومياً من الساعة 4-9مساءً. حيث لاقى اقبالا كبيرا من الزائرين والسياح.

وقد أكدت معالي الوزيرة أهمية هذه الفعالية في التركيز على تصوير الحياة القديمة من خلال سوق المنامة والشوارع القديمة التي لا تزال تحمل الروح البحرينية وتصور طبيعة الحياة في ممارسات تجارية واجتماعية مفتوحة. حيث تستثمر وزارة الثقافة هذا المشهد اليومي المعتاد وتضفي مجموعة من الفعاليات التي تركز على الصورة والتذكارات الشعبية، في اشتباك بصري مع ذاكرة المكان، وتقدم على مرأى الزوار مجموعة أنشطة حرفية ويدوية تقليدي ومأكولات شعبية. حيث فرص جذب السيّاح خلال الوجود المكثف للأجانب ومحبي التجوال بهدف التعرف على الحضارة والثقافة البحرينية الأصيلة والعريقة مع الاطلاع على نمط الحياة الشعبية البحرينية القديمة من خلال مجموعة من الفعاليات والأنشطة التي تعكس تلك المسارات من خلال نماذج عديدة من بساطة الحياة وتلقائيتها.

وخلال جولة معاليها في المنطقة التقت بعض الزوار واطلعت على التواصل المميز بينهم وبين الحرفيين الموجودين في أكشاكهم يروجون لمنتجاتهم الحرفية التقليدية، موجهة إلى أن  تكون هذه الفعالية تعبيرا صادقا عن الروح البحرينية الحميمية والمضيافة  والتلقائية، مشيرة إلى أن  شعار (المنامة.. مدينة الفرح) هو عنوان هذه الفعالية وهي ذاتها (المنامة عاصمة الثقافة العربية للعام 2012) وأيضاً (المنامة عاصمة السياحة العربية للعام 2013)، حيث سيبقى الفرح في هذه المدينة على عامين متواليين وعلى مدى السنين.

يذكر أن هذه الفعالية شارك فيها عدد من الحرفيين العاملين ضمن مركز الجسرة للحرف اليدوية وكذلك عدد من الجاليات المقيمة في المملكة أبرزها دول أمريكا اللاتينية وأسبانيا وذلك تأكيداً للانفتاح البحريني على الثقافات المختلفة، بالإضافة إلى مشاركة فرقة محمد بن فارس الشعبية بموسيقاها وإيقاعاتها التي تضفي بهجة وسعادة على نفوس كل مرتادي المنطقة.

المشاركة في معرض الفنون التشكيليّة 43 خريطة البحرين