المركز الإعلامي

15 مايو 2012 تقرير عن شهر المتاحف ومحاضرة الدكتور هانز مارتن هينز في الاحتفالات باليوم العالمي للمتاحف

تحتفل وزارة الثقافة باليوم العالمي للمتاحف ببرنامج مميز وضخم وذلك من خلال شهر المتاحف (مايو) ضمن شهور المنامة عاصمة الثقافة العربية للعام 2012، حيث كان مستهل الشهر بافتتاح معرض (تايلوس.. رحلة ما بعد الحياة) في متحف البحرين الوطني والذي يستمر حتى نهاية الشهر لينتقل بعدها إلى متحف الأرميتاج في سانت بطرس برغ في الجمهورية الروسية طبقاً لاتفاقية تم توقيعها بين وزارة الثقافة البحرينية ومتحف الأرميتاج خلال زيارة مدير المتحف البروفيسور ميخائيل بيوتروفسكي إلى البحرين بداية الشهر الجاري لتقديم محاضرة عن تجربته في عالم المتاحف العالمية.

وتصل احتفالات وزيرة الثقافة باليوم العالمي للمتاحف ذروتها وذلك يوم الجمعة المقبل الموافق 18 مايو حيث يقدم الدكتور هانز مارتن هينز رئيس المجلس الدولي للمتاحف أحد الخبراء والمتخصصين في مجال المتاحف العالمية محاضرة هامة وذلك في متحف البحرين الوطني في تمام السابعة مساء.

يسبق تقديم المحاضرة ترتيب جولة لطلاب المدارس المنضمين لنادي أنكيرو للأطفال الذي تأسس تحت مظلة متحف موقع قلعة البحرين قبل حوالي أربع سنوات، ليطلعوا عن كثب على معرض تايلوس على ارض الواقع بعد أن زارتهم حافلة أنكيرو في مدارسهم بدءأ من 13 مايو الجاري وتستمر حتى نهاية الشهر لتضع رحالها في متحف البحرين الوطني يومي 18 و19 مايو وفي متحف موقع قلعة البحرين يومي 25 و26 مايو، علما بأن حافلة أنكيرو تجسد محتويات معرض تايلوس وتحكي قصته بصورة مبسطة مشكلة متحفاً متنقلاً جاذباً للأطفال.

وفي نفس اليوم يتم كذلك تقديم شهادات اجتياز للمشاركين في ورشة العمل التي أقيمت خصيصاً للمهتمين والمبتدئين في مجال المتاحف، بالتعاون مع منظمة الآيكوم العربي (ICOM-ARAB) وحاضرت فيها الرئيسة الفخرية للمنظمة السيدة شاذلية العنابي مستشارة وخبيرة إدارة المقتنيات المتحفية على مدى أسبوعين بدءاً من السادس من مايو الجاري.

لمزيد من المعلومات بالإمكان زيارة الموقع الإلكتروني: www.manamaculture2012.bh

 

المشاركة في معرض الفنون التشكيليّة 43 خريطة البحرين