المركز الإعلامي

09 يونيو 2012 معالي وزيرة الثقافة تستقبل المعماري العالمي برنارد خوري

استقبلت معالي وزيرة الثقافة الشيخة مي بنت محمد آل خليفة المعماري العالمي برنارد خوري حيث تم التباحث بشأن تأسيس متحف الفن التشكيلي للفنانين العرب والمزمع أن يكون موقعه في مقر مبنى البنك البريطاني القديم (HSBC) الواقع في شارع باب البحرين وذلك في إطار إحياء منطقة باب البحرين وإرجاع الروح إليها ضمن خطة متكاملة لتطوير المنطقة.

وأكدت معالي الوزيرة عزمها على تنشيط وإحياء المناطق ذات النكهة التراثية والتي كان لها حضورا في السنوات الماضية بهدف إعادة المرتادين إليها وجذبهم لزيارتها بهدف تنشيط السياحة فيها سواء الداخلية أو الخارجية، وذلك في إطار جهود وزارة الثقافة ضمن عام المنامة عاصمة الثقافة العربية للعام 2012 والتي تم إطلاق مسمى (مدينة الفرح) عليها، وهي المدينة التي تم تكريسها كعاصمة للسياحة العربية للعام 2013.

وأكد المعماري برنارد خوري إعجابه بمنطقة باب البحرين وعزمه على تقديم خلاصة تجربته في مشروع المتحف الفني مشيراً إلى ما استشعره من نكهة خاصة لهذه المنطقة من خلال حضوره السابق إليها كعضو في لجنة التحكيم للأعمال المتقدمة لمسابقة باب البحرين التي تم إعلان نتائجها في شهر العمارة ثاني شهور المنامة عاصمة الثقافة العربية في احنفالية مميزة في منطقة باب البحرين وأمام هذا المبنى التراثي الرائع، منوها في الوقت ذاته بالثقة التي أولته إياها معالي الوزيرة للمشاركة في هذا المشروع المميز.

جدير بالذكر أن المعماري برنارد خوري بدأ مهنته المستقلة في العام 1993، وقد نال مكتبه خلال الـ15 عاماً الماضية سمعة عالمية مميزة إلى جانب مجموعة كبيرة ومتنوعة من المشاريع التي نفذها سواء في الداخل اللبناني أو الخارج.  وفي العام 2001 كرمته بلدية روما بمنحه جائزة بوروميني الشرفية الممنوحة للمعماريين تحت سن 40 سنة. أما في العام 2004 فقد حصل على جائزة الهندسة المعمارية. حاضر وعرض أعماله في المعاهد الأكاديمية المرموقة في أوروبا والولايات المتحدة بما في ذلك معرض خاص لأعماله أقامه المنتدى الدولي للهندسة المعمارية المعاصرة في معرضAedes"" في برلين العام 2003،  إضافة إلى العديد من المعارض الأخرى بما في ذلك معرض  ""YOUprison في تورينو 2008، ومعرض " SPACE" الذي أقيم خلال العرض الافتتاحي لمتحف "MAXXI" في روما العام 2010 حضرت المقابلة رئيسة الخدمات الهندسية المهندسة نورا السايح.

المشاركة في معرض الفنون التشكيليّة 43 خريطة البحرين