المركز الإعلامي

03 أغسطس 2012 وزارة الثقافة البحرينية تقدم إبداعات السينمائيين الخليجيين بالتعاون مع "مهرجان الخليج السينمائي"
يعرض " مهرجان الخليج السينمائي " 18 فيلماً لمخرجين خليجيين في " سينما سينيكو" في مجمع سيتي سنتر البحرين، في الفترة من 9 إلى 14 أغسطس، ضمن فعاليات "ليالي السينما الخليجية".
 يأتي هذا التعاون الأول بين وزارة الثقافة البحرينية و"مهرجان الخليج السينمائي"، على هامش احتفالية "المنامة عاصمة للثقافة العربية"، في خطوة لتسليط الضوء على إبداعات صانعي الأفلام الخليجيين.
وسيتم، على مدى أسبوع، عرض مجموعة متنوعة من الأفلام القصيرة والطويلة والوثائقية، التي سبق وأن شاركت في "مهرجان دبي السينمائي الدولي"،و"مهرجان الخليج السينمائي". وتروي هذه الأفلام الروائية والوثائقية حكايات من ماضي وحاضر دول مجلس التعاون الخليجية ليتسنى للمشاهد من خلالها مقارنة الثقافات الخليجية والتعرف على اختلافاتها وأوجه الشبه بينها.
في هذه المناسبة قالت معالي وزيرة الثقافة البحرينية الشيخة مي بنت محمد آل خليفة : " الثقافة السينمائية هي واحدة من أجمل الثقافات التي تستحق الاحتفاء والتي يجب تداولها وتبادلها لأنها لغة البصر وفن الشعوب في إبراز أفكارهم وحياتهم. وهذا التأريخ البصري الجميل لا يحكي مجرد الفكرة، بل يترك أملاً واسعًا لأننا نستطيع تحسس هذا الفن وهو يتحول إلى أداة ثقافية نبيلة لدى هؤلاء المبدعين"، وأردفت: "يسعدني هذا التعاون الذي تنظمه وزارة الثقافة مع مهرجان الخليج السينمائي، حيث تجسّد هذه الليالي السينمائية أسلوبًا مغايرًا تلتزم به الوزارة من أجل تحريك وتبادل الثقافات. والخليج العربي الذي نستضيف اليوم روائع أعمال فنانيه ومخرجيه يفتح للعالم طريقة للتعرف على ثقافاتنا من خلال المنامة عاصمة الثقافة العربية".
وأعربت عن سعادتها بهذا الحدث مشيرة أن مثل هذه الطاقات والمواهب تمثّل مصدر فخر للمشاهد العربي بما توصلت إليه صناعة السينما في المنطقة من تطور ونجاح.
 من جهته، قال عبدالحميد جمعة؛ رئيس "مهرجان الخليج السينمائي": "نحن في مهرجان الخليج السينمائي سعداء بمشاركتنا في ليالي السينما الخليجية.
ويتمثل الهدف الأساسي للمهرجان في ترسيخ ثقافة السينما في منطقة الخليج، وتوفير المزيد من الفرص لصانعي الأفلام في كافة أنحاء المنطقة لاستعراض أعمالهم وضمان حصولهم على الدعم الضروري لمشاريعهم المستقبلية. وتتيح مشاركتنا مع وزارة الثقافة البحرينية فرصة لتحقيق هذه الرؤية.
وقد تم انتقاء الأفلام بعناية من مهرجان دبي السينمائي الدولي ومهرجان الخليج السينمائي، الذي يعتبر منصة لعرض أفضل الأفلام في المنطقة سنوياً، ونحن فخورون بمشاركة اكتشافاتنا السينمائية مع البحرين".
 تستضيف المنامة مجموعة من المخرجين الخليجيين، المشاركين في هذا البرنامج، منهم: ميثم الموسوي، مقداد الكوت ، حافظ علي علي ، خالد المحمود وعبدالله آل عياف خلال أسبوع ليالي السينما الخليجية.
 كما ستتاح الفرصة أمام جمهور الحضور للتحاور مع صانعي هذه الأفلام، وبحث أهم التوجهات الفنية ، يُذكر أن العروض تبدأ الساعة 9:00 مساءً، والدخول مجاناً. كما أن جميع الأفلام مترجمة إلى اللغة الإنجليزية.
 يُقدَّم "مهرجان الخليج السينمائي" بدعم "هيئة دبي للثقافة والفنون"، وبالتعاون مع "مدينة دبي للاستوديوهات"، و"طيران الإمارات".
 
المشاركة في معرض الفنون التشكيليّة 43 خريطة البحرين