المركز الإعلامي

03 سبتمبر 2012 استضافت فيها المعماريين الإسباني إنريك رويزجيلي والمصري وليد شعلان "درايش" تقارب بين مدينة برشلونة والمدن العربية بعيون معمارية

عُقدت مساء اليوم (الإثنين) أولى فعاليات مبادرة "درايش" بعنوان "حكاية مدينتين" بموقع متحف قلعة البحرين  ضمن مشاركتها في مهرجان تاء الشباب الرابع "تفكير..تجسيد..تحديث"، استضافت فيها المعماري الإسباني إنريك رويزجلي والمعماري المصري وليد شعلان الذين تحدثا عن التقارب بين مدينة برشلونة الإسبانية والمدن العربية.

استهل المعماري الإسباني الندوة بالحديث عن مدينة برشلونة وتطورها العمراني مبيناً ذلك عبر الصور، بالإضافة إلى عرضه لفيديو يبين الأدوات والأجهزة والتقنيات الحديثة المستخدمة في زخرفة المباني.

وتحدث المعماري وليد شعلان عن بحثه في جنوب عمان وبيّن المشاكل التي تعيق المشروعات العمرانية هناك، بالإضافة إلى بيان كيفية استخدام الأرض كمادة بناء عمراني من دون الحاجة إلى استخدام أي مواد دخيلة على طبيعة المكان من حيث المواد الطبيعية المتوفرة فيها، وعرض بالصور كيفية استخدام الرمل كمادة بناء فعالة.

وأضاف في حديثه عن مدينة الكويت قبل اكتشاف النفط من حيث الفقر والعمران، وكيف أصبحت بعد اكتشاف النفط بعد نزوح السكان نحو المدينة، وكيف تم التخطيط عن طريق الاستعانة بخدمات الخبراء البريطانيين الذين شيدوا الأبراج والمباني، وأعلن كذلك عن إقامة مشروع عمراني سيتم تنفيذه في الفترة القادمة من خلال عرض بعض الصور الثلاثية الأبعاد التي تجسد المشروع.

وفي ختام الحوار تحدث المهندس إنريك رويزجلي عن أحد المشاريع المبتكرة المستوحاة فكرته من الفقاعات في إشارة إلى ابتكار مادة بناء تتيح تشييد المباني على ذات الفكرة، وفتح المعماريان باب النقاش للحضور لطرح أسئلتهم ومناقشة المواضيع التي تم التحدث حولها في الندوة.

ووجه المعماريان جزيل شكرهم لوزارة الثقافة ومبادرة "درايش" على استضافتهم لهما آمليّن تكرار هذه التجربة مستقبلاً.

من جهتها، وجهت اللجنة التنظيمية لمهرجان "تاء الشباب" جزيل الشكر والتقدير لجميع الرعاة الداعمين والشركاء الإعلاميين وهم: شركة البحرين للاتصالات السلكية واللاسلكية (بتلكو)، مجلس التنمية الإقتصادية، شركة طيران البحرين، مجمع السيف التجاري، ديار المحرق، قروب بلس، معهد آفاق لتدريب الطيران، توليب إن، مايا، كولور تيك، الفطيم للسيارات، صحيفة الأيام، صحيفة الوطن، صحيفة البلاد، صحيفة الوسط ،مجلة البناء السعودية، رمضان إيفنت، لا غيتارا، الريّان للنجارة والمقاولات، ومفروشات طارق الكوهجي.

 

يُذكر أن مهرجان "تاء الشباب" انطلق في العام 2009م تحت مظلة وزارة الثقافة بدعم وتشجيع من معالي الوزيرة الشيخة مي بنت محمد آل خليفة للفكرة التي أطلقها مؤسسه الراحل الأستاذ محمد البنكي لإدماج الشباب في الحراكات الثقافية وتفعيل دورهم في صياغة وتبادل الثقافات، وإيجاد روح شبابية ثقافية في الوسط البحريني.

 

للمزيد من المعلومات، يرجى زيارة موقعنا الإلكتروني:

 

www.ta2alshabab.org

 

أو حسابنا في تويتر:  @ta2_alshabab

 

أو صفحة المهرجان في الفيس بوك: ta2 alshabab

 

بالإمكان تحميل التطبيق الخاص بالآيفون لمتابعة برامج وزارة الثقافة وفعاليات مهرجان "تاء الشباب" تحت مسمى "ثقافة البحرين"، من خلال الرابط التالي:

 

 http://itunes.apple.com/app/bahrain-culture/id534148048?mt=8

المشاركة في معرض الفنون التشكيليّة 43 خريطة البحرين