المركز الإعلامي

29 سبتمبر 2012 مهرجان البحرين الدولي للموسيقى ينطلق غدًا بملمحة الموسيقى الأوبرالية نوريستا الميرغني

في نسخته الحادية والعشرين، ينطلق مساء يوم غد (الأحد) مهرجان البحرين الدولي للموسيقى بأمسيات ستة وسحر عالمي يلملم الموسيقى العربية والعالمية بكل جهاتها، وذلك بالتزامن مع شهر "الموسيقى" ضمن برنامج "المنامة.. عاصمة الثقافة العربية". ويقترب في بداياته للموسيقى العربية وفن الأوبرا تحديدًا حيث تقف على خشبة الصالة الثقافية الأوبرالية المصرية نورستا الميرغني بمصاحبة عازفة البيانو مايا جفينيزا، وتشرعان اللحن العربي والعالمي بأداء ساحر حقق نجاحًا واسعًا وانتشارًا على مستوى الموسيقى العالمي، وذلك في الساعة الثامنة مساء غد، في أمسية مفتوحة.

ومن روائعها، تقدم الميرغني استثناءاتها الموسيقية وترتحل إلى ذاكرتها في الحلم والملحمة الغنائية والموسيقية. إذ تتميز حنجرتها بمراوحة مناطق موسيقية وغنائية مختلفة، وتقدم تعددًا لحنيًا في تجاربها الخاصة والفريدة. وتستشف الأوبرالية الميرغني بحسها الساحر، وأدائها العذب نخبة من أعمال الأوبرا والمسرحيات الغنائية الأكثر شهرة، بدءاً من المدرسة الكلاسيكية "موزارت"، إلى مدرسة "بيلكانتو"، "روسيني"، ومروراً بالمدرسة الرومانسية "بيزيه"، وصولاً إلى أشهر عروض برودواي. وتذهب بأدائها بعيدًا حيث ثقافات متعددة للعصور والأزمان، تستطيع من خلالها إلهام صوتها المزيد من الموسيقى والحياة. فيما عازفة البيانو المحنكة مايا جيفينيرا من جورجيا فيذكر أنها تشغل منصب رئيسة الكورال الانفرادي في دار الأوبرا المصرية.

 

تجدر الإشارة إلى أن كل الجمهور المهتمين بالموسيقى بإمكانهم حضور فعاليات مهرجان البحرين الدولي للموسيقى الذي يستمر حتى السادس من شهر أكتوبر المقبل، ويستضيف كلاً من الأرمينية هاسميك ليلويان ملكة القانون، عازف البيانو العالمي زيد ديراني، المغني السوداني محمد الأمين، عازفة الكمان التونسية أمينة الصرارفي وفرقة العازفات، وأخيرًا الأوركسترا الإسبانية دي كاميرا رينا صوفيا التي تختتم فعاليات المهرجان.

 

 

المشاركة في معرض الفنون التشكيليّة 43 خريطة البحرين