المركز الإعلامي

17 نوفمبر 2012 أيام الثقافة الروسية...ترقص... تغني... تحلق وتشعر بجمالها برفقة المنامة في شهر المسرح

إلى حيث يمكن أن يكون المسرح عالمًا خاصًا، تستدرج "المنامة.. عاصمة الثقافة العربية للعام 2012م" ضمن حدثها الثقافي الخريطة الروسية، إذ تخصص ضمن شهر "المسرح" الذي يوافق شهر نوفمبر الجاري أسبوعًا يحتفي بالثقافة الروسية ضمن تعاون ما بين وزارة الثقافة البحرينية ووزارة الثقافة بروسيا الاتحادية، وبالتنسيق مع السفارة الروسية بمملكة البحرين، وذلك انطلاقًا من يوم غد (السبت)، في توليفة ثقافية فريدة تجمع الفن الأدائي والاستعراضي الروسي، وتستحضر ضمن فعالياتها أرقى الموسيقى الروسية بتصنيفاتها وتقنياتها المختلفة، كما تدمج المدلول المرئي والبصري عبر بعض المعارض التي تتراوح بين تأملات مستقبلية ورمزيات تراثية وحضارية. وتستمر هذه الفعاليات حتى 21 نوفمبر الجاري.

 

تفتتح "أيام الثقافة الروسية" أول أيامها غدًا (السبت) بأمسية "أعلى من جبال" والتي تمثل التمرد الشفيف لفرقة "أوركسترا القرن الروسي" وفرقة داغستان الحكومية الأكاديمية التكريمية للرقص "ليزجينكا" على خشبة الصالة الثقافية، وذلك في الساعة الثامنة مساءً، حيث تمثل أوركسترا القرن الروسي واحدة من أرقى الفرق الروسية التي تستعيد نمطًا موسيقيًا وطرازًا تراثيًا يعود إلى أكثر من 250 عامًا، وتستخدم البوق لمجانسات فنية فريدة تمثل في تركيبها موسيقى حية وفريدة. فيما ترافقها فرقة "ليزجينكا" والتي تأسست في العام 1958م والشهيرة بمهارة راقصيها وأدائهم التنافسي لتقديم أكثر من 100 رقصة شعبية.

 

وبالتوازي مع هذا الأداء الحركي والموسيقي، ينطلق في الساعة السادسة والنصف من مساء اليوم ذاته، معرض الفوتوغرافيا والصور "الفضاء" الخاص بمركز المتحف والمعرض الدولي "روسفوتو" الحكومي، لعدد من اللقطات النادرة من الفضاء الخارجي التي التقطها كل من رائدي الفضاء "أوليغ كوتوف" و"سيرجي كيركاليف". كما تشارك روسيا بمعرضها "الحرف التقليدية الروسية لشمال أوسيتيا – ألانيا" ويشمل مجموعة من الملابس التقليدية الوطنية الجميلة والحلي المشغولة يدويًا والمستدرجة من ثقافة الكوبان في اشتغالهم الحرفي على البرونز، بالإضافة إلى أعمال الخشب والفخار.

 

تتوالى الفعاليات الروسية أيضًا، إذ أن "فرقة أوركسترا القرن الروسي" تقارب ذاكرتها العسكرية في حفلة موسيقية بعنوان "أنابيب النصر" في ثلاثية موسيقية فريدة تستدرج الموسيقى العسكرية والروحية والشعبية معًا في الصالة الثقافية من مساء يوم الأحد في الساعة الثامنة مساءً. فيما تتجه الفرقة ذاتها في ثالث أيامها الموافقة 19 نوفمبر إلى "الموسيقى الكلاسيكية للملحنين الروس والأوروبيين". ويختتم الروس موسيقاهم الخالصة ببرنامج الرقص "أسطورة داغستان" التي تقدمها "ليزجينكا" فرقة داغستان الحكومية الأكاديمية التكريمية للرقص في ذات موعدها اليومي في العشرين من شهر المسرح بالصالة الثقافية.

 

فيما يستمر معرضا "الفضاء" و"الأزياء الروسية الشعبية" طوال أيام الثقافة الروسية، حيث يُختتمان في الحادي والعشرين من شهر نوفمبر بعد أن يقدما تجربة الحلم والماضي، ويستعيدان ملمح العالم كما يرون.

المشاركة في معرض الفنون التشكيليّة 43 خريطة البحرين