المركز الإعلامي

11 ديسمبر 2012 قرينة عاهل البلاد المفدى تفتتح معرض الفنان عبدالله الخان

تفضلت صاحبة السمو الملكي الأميرة سبيكة بنت إبراهيم آل خليفة قرينة عاهل البلاد المفدى , رئيسة المجلس الأعلى للمرأة فشملت برعايتها الكريمة صباح اليوم افتتاح معرض الصور الفوتوغرافية للفنان عبدالله الخان بعنوان "حمد .. سنوات العطاء" والذي تقيمه وزارة الثقافة بقاعة متحف البحرين الوطني.
 
وقد اطلعت سموها عن كثب على الصور في المعرض والتي تمثل لقطات من الحياة الشخصية والعامة لحضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة عاهل البلاد المفدى,عبر مراحل تدرجه منذ الطفولة إلى تسلمه مقاليد الحكم في مملكة البحرين، مروراً بالمشروع الإصلاحي وزيارات جلالته الرسمية.
 وأشادت قرينة عاهل البلاد المفدى بعطاء الفنان عبدالله الخان الذي يعتبر مدرسة في فن التصوير، وأرشيفاً يوثق لمحطات هامة في تاريخ وحاضر البحرين، مشددة على ضرورة أن تستفيد الأجيال الحالية من الفنانين الشباب من هذه التجربة القيمة التي لم تكتف بالبحرين فحسب، بل امتدت لتشمل تاريخ دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية.
واعتبرت سموها أن توثيق مسيرة جلالة الملك المفدى بهذا الكم من الصور المعبرة, لتؤكد على مكانة جلالته في قلوب شعبه، كونه الداعم الأول للمواطن البحريني ولحقه في العيش والحرية، وكذلك الراعي الأول لمسيرة الإبداع والثقافة والتي تميزت بها مملكة البحرين عن سائر البلدان.
 جدير بالذكر، أن الفنان عبدالله الخان من مواليد 1937 وبدأ مسيرته مع التصوير الفوتوغرافي منذ العام 1950م، قبل أن يتخرج من المملكة المتحدة بشهادة مصور محترف عام 1962، ويحتوي ارشيفه من الصور على ما يزيد عن مليون صورة لمملكة البحرين وغيرها من دول الخليج العربي، ويملك ويدير حالياً بيت البحرين للتصوير، وكان جلالة الملك المفدى قد قلده وسام الكفاءة في فبراير من العام 2011.
 

المشاركة في معرض الفنون التشكيليّة 43 خريطة البحرين