المركز الإعلامي

25 أغسطس 2013 رئيس وزراء اليابان يزور متحف البحرين الوطني
رئيس وزراء اليابان يزور متحف البحرين الوطني

لأنها تؤمن بقدرة الثقافة على صناعة الإنسجام والوحدة ما بين شعوب العالم، استقبلت معالي وزيرة الثقافة الشيخة مي بنت محمد آل خليفة مساء اليوم الأحد رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي في متحف البحرين الوطني، وذلك في إطار زيارته الأولى إلى مملكة البحرين و التي وصفت “بالتاريخية”.

و عبّرت معالي وزيرة الثقافة عن إهتمامها بتطوير العلاقات مع دولة اليابان خصوصا في المجالات الثقافية، مؤكدة أن التاريخ الحديث للبحرين واليابان عرف تطورا ملحوظا في مستوى علاقات التبادل الثقافي، حيث شهد شهر مارس الماضي افتتاح معرض الدمى اليابانية الذي أقيم بالتعاون ما بين وزارة الثقافة والسفارة اليابانية في المنامة ضمن فعاليات فصل السياحة الثقافية في سنة المنامة عاصمة السياحة العربية 2013م.

من جهته أكد رئيس الوزراء الياباني على أهمية فتح قنوات جديدة للتعاون الثنائي بين البلدين في المجالات المختلفة، و منها الثقافية، مشيرا إلى سعادته بالتعرف إلى ثقافة وإرث مملكة البحرين المتواجد في متحف البحرين الوطني. 

وفي بداية زيارته إلى متحف البحرين الوطني، قام رئيس الوزراء الياباني بالاطلاع على قاعة المدافن التي تحتوي على آثار لتلال الدفن التي استخدمتها حضارة دلمون لتخليد ذكرى الأموات الذين عاشوا في ربوع الحضارة حيث وجدت في مدافنهم أدوات متعددة كأواني الفخار والقطع النقدية.

انتقلت الجولة في أروقة متحف البحرين بعد ذلك إلى قاعة دلمون، حيث شرحت معالي الشيخة مي بنت محمد لرئيس الوزراء الياباني القيمة الثقافية العالي لأبرز مقتنيات القاعة التي تحتوي على سجلات من نوع مختلف، مصنوعة من الحجارة والمعادن والأحجار الكريمة التي تحكي قصة حياة الأجداد وتسرد تاريخ المملكة الممتد إلى حوالي 7 آلاف عام.

واطلع السيد آبي على أبرز البصمات الثقافية المشتركة بين المملكة واليابان، المتمثلة بمخططات مشروع متحف ومركز سار الأثري الذي قام بتصميمه المعماري الياباني المشهور تداو أندو، حيث يطل هذا المشروع على أحد المدافن ويتألف من متحف يعرض مواد تاريخية لحضارة دلمون ومركز للبحوث التاريخية والأثرية.

كذلك زار رئيس الوزراء الياباني قاعة العادات والتقاليد التي تحتوي على نماذج وصور وتماثيل تعبر عن غنى ثقافة البحرين وتحكي عن أساليب الحياة المختلفة كالحرف والملابس والبيوت التقليدية. وفي نهاية زيارته إلى متحف البحرين الوطني ألقى رئيس الوزراء السيد آبي نظرة على أهم مشاريع الاستمثار في الثقافة التي يترأسها مسرح البحرين الوطني، إضافة إلى قيامه بجولة داخل المعرض الدائم للفن المعاصر.

المشاركة في معرض الفنون التشكيليّة 43 خريطة البحرين