المركز الإعلامي

31 أغسطس 2013 باب البحرين تداخلٌ ما بين التراث والحداثة عبر أغنيات الروك والميتال للعازفين الشباب بعد تحرّك الأغنية من المحرّق إلى المنامة
باب البحرين تداخلٌ ما بين التراث والحداثة
عبر أغنيات الروك والميتال للعازفين الشباب بعد تحرّك الأغنية من المحرّق إلى المنامة

لأنها، الأغنية في صناعتها تحتاج إلى ذاكرة إنسانيّة لتُبقيها وإلى امتدادٍ حرّ كي تُولَد، فهي خارجةٌ من صوتِها إلى الكون تشارك الآخرين اللحظة وتصنع فيهم الفرح، تمامًا كما كانت تبدو يوم الخميس الماضي في مجمّع سوق باب البحرين، حيث شاركت إحدى فرق الروك البحرينيّة برفقة خمسة عازفين في تقديم الموسيقى الغربيّة الحديثة، مقتربةً بحداثتها من الحياة الإنسانيّة العفويّة والبسيطة، عبر آلاتها الموسيقيّة المنوّعة من غيتار كهربائي، والبيس غيتار والطبول الحديثة وغيرها. إذ أبدعت (ميتال هوليك) في أداء مجموعة منتقاة من موسيقى الغرب الشبابيّة سواء البوب، الروك، الميتال، الموسيقى الكلاسيكيّة وغيرها.

هذه الاستعارة الموسيقيّة شكّلت انسجامًا ما بين العاصمة البحرينيّة المنامة بشكلِها التاريخيّ والحضاريّ وما بين الآخر بأدائه السريع وموسيقاه الجميلة، كما هو مشاعٌ عن العاصمة البحرينيّة المنامة قدرتها على استيعاب مختلف التوجّهات والثقافات والتجارب على مرّ التاريخ. وجاءت هذه المشاركة في سياق الاحتفاء بمهرجان صيف البحرين، وفي تنقّلٍ للأغنية من مصانعها الاعتياديّة وخشبات الصّالات والمسارح المغلقة إلى أمكنة الممارسات الاجتماعيّة العامّة والمفتوحة.

وقد شكّل وجود الأغنية الحديثة قريبًا من أحد أهمّ المعالم البحرينيّة القديمة والتاريخيّة، تداخلاً ما بين المدينة العريقة وبين القادم إليها بثقافته وملحونه، حيث التفّ الجمهور الكبير حول الفرقة مردّدًا معها بعض الألحان والإيقاعات، وسعيدًا بهذه التجربة التي تستردّ روح المكان وتجعله أليفًا وقريبًا ممّا كان عليه فيما يتعلّق بكونه فضاءً عامًا للتجريب والاستمتاع والتعبير.

يُذكر أن فعاليّة الأغنية في المكان المفتوح تتوجّه من خلال صيف البحرين في كل مرّة إلى إحدى محافظات البحرين، وقد تواجدت في الأسبوع الماضي بمدينة المحرّق في الباحة المقابلة لبيت الشيخ عيسى بن علي آل خليفة من خلال فرقة محمّد بن فارس للفنّ الشعبي، وتتّجه الأسبوع المقبل إلى قلعة الشيخ سلمان بن أحمد آل خليفة الملقّب بالفاتح في مدينة الرّفاع مع فرقة قلالي.

المشاركة في معرض الفنون التشكيليّة 43 خريطة البحرين