المركز الإعلامي

28 أغسطس 2013 انطلاق المرحلة الثانية من "محترف كيف تكتب رواية ؟" وبركات : تجاوزنا كون الرواية حلم، وصرنا في دائرة الواقع والتنفيذ
انطلاق المرحلة الثانية من

حسب الموعد، الحكايات تجمع كتَّابها، وتقودهم للمنامة، حيث يجتمع للمرة الثانية كتاب "محترف كيف تكتب رواية؟"الذي تديره الروائية اللبنانية نجوى بركات، وتستضيفه وزارة الثقافة ضمن فعاليات المنامة عاصمة السياحة العربية 2013م.

المرحلة الثانية التي أنجز المشاركون ما يقارب ثلث العمل الروائي، تعمل فيها الروائية نجوى بركات مع المشاركين، عن قرب على الكم المنجز، والخطوات اللاحقة، تخوض معهم حوارات ونقاشات مطولة، عبر جلسات منفصلة، عدد ساعات أطول، وجهد مكثّف، يفضي لأفضل الصيغ والحبكات لأعمالهم الروائية. حول هذه المرحلة من المحترف تقول بركات: هذه المرحلة أكثر تقدمًا، تجاوزنا كون الرواية حلم، أو مجرد فكرة، إلى مشروع ينفّذ. نحن الآن في صلب الموضوع ، صرنا في دائرة الواقع والتنفيذ، المشاركون كلهم ينتابهم بعض تعب أو شك، ثمة فرح ووجع، لأنه ثمة عمل.

يُذكر أن المرحلة الأولى للمحترف انطلقت من المنامة في مايو 2013م ، تبلورت فيها أفكار المشاريع الروائية عبر نقاشات ولقاءات مطولة بين المشاركين ونجوى بركات، بدأت بعدها المرحلة الأولى من الكتابة، والتي استمرت من مايو 2013م إلى أغسطس 2013م حيث عاد المحترف لعقد لقائه ضمن مرحلته الثانية، للقراءة والنقاش والتعديل، وذلك بالتزامن مع فصل السياحة الترفيهية ضمن فاعليات المنامة عاصمة السياحة العربية 2013م، ويعود المشاركون للقاء الروائية نجوى بركات في المنامة لوضع اللمسات الأخيرة على أعمالهم في أكتوبر 2013م، وتعلن نتيجة الرواية الفائزة بجائزة المحترف في حفل ختامي يقام في المنامة في مارس 2014م.

يشارك في هذه النسخة من "محترف كيف تكتب رواية؟" روائيون انتقت بركات مشاريعهم بعناية ، ثمانية مشاريع روائية عربية من أصل 174 مشروع تقدم أصحابها للمشاركة في " محترف – كيف تكتب رواية "،وهم: دلع المفتي من الكويت، عبدو خليل من سوريا، هدى الجهوري من سلطنة عُمان، أياد برغوثي من فلسطين، أسماء الشيخ من مصر، إضافة إلى ثلاثة مشاركين من البحرين هم: منيرة سوار، رنوة العمصي، وأيمن جعفر.

المشاركة في معرض الفنون التشكيليّة 43 خريطة البحرين