المركز الإعلامي

20 أكتوبر 2013 حفل “أوبرا مجنونة” يعلن انطلاق مهرجان البحرين الدولي للموسيقى بنسخته ال22
حفل “أوبرا مجنونة” يعلن انطلاق مهرجان البحرين الدولي للموسيقى بنسخته ال22

الأوبرا كما لم تسمع وتشاهد من قبل، انطلق حفل “أوبرا مجنونة” مساء اليوم ،الموافق 20 أكتوبر الجاري، في مسرح البحرين الوطني ليفتتح مهرجان البحرين الدولي للموسيقى 22، ويدير صوته على غنائيات ومقطوعات تكشف عن أسرار الغناء الشعري في مزيج تعتنق فيه الأوبرا بجمال الإيقاع العربي وألحانه.

قدّمت الأوركسترا في بداية حفلها عربون صداقة إلى شعب البحرين بغناء النشيد الوطني البحريني، ومن ثم أدهشت الجمهور بالإيقاعات السريعة لموسيقى أفلام “المهمة المستحيلة”، لتنطلق بعده في نسج فنون عديدة ومواهب جميلة، تصنع مشهد الأوبرا ما بين مقطوعات غربيةوإيقاعات عربية أصيلة، جرّت فيها مغنية السوبرانو سمر سلامة صوتها إلى روائع الغناء والموسقى العربية والغربية.

وقد قالت سلامة في تصريح سابق لها خلال مؤتمر اطلاق مهرجان الموسيقى “إن عرض أوبرا مجنونة يعمل على إنتاج شكل مختلف وحديث للأوبرا، يخرجها من صورتها النمطية في ذهن الجمهور العربي ويقربها لهم عبر دمج عدد من الآلات الشرقية مع الأوركستراالكلاسيكية الغربية”.

وقدّم الحفل كذلك أمزجة مختلفة من المقطوعات الأوبرالية في قوالب تجمع ما بين الموسيقى والرقص والغناء، صنعتها فرقة “أوبرا مجنونة” المكوّنة من كل من مغنية السوبرانو سمر سلامة، الفنّانين زياد نعمة وروجيه أبي نادر، والمايسترو توفيق معتوق، إضافة إلى أوركسترا وفرقة الغناء من الجامعة الأنطونيّة. 

يُذكر أنّه قبل ابتكارها لفكرة "أوبرا مجنونة"، كانت مغنّية السوبرانو اللّبنانيّة سمر سلامة تُنَمّي حِرْفَتَها في عاصمة الأوبرا العالميّة إيطاليا، حيث تنقّلَت بين أرجائها كعضوة في فِرَقٍ أوبراليّة ومغنّية منفردة، ونالت شهادة في فنّ الغِناء من كونسرفاتوار روما الوطنيّ في العام2006م. وقد مكّنتها موهبتها الفذّة وخلفيتّها متعدّدة الثّقافات من إطلاق مشروعها الجديد الذي أطلقت عليه اسم "أوبرا مجنونة" للتّعبير عن محتواها المبتكر، إذ تتراقص فيها المقطوعات الأوبراليّة الغربيّة على أنغام الإيقاعات والغنائيّات العربيّة الأصيلة، وتستعرض فنون الغناءالأوبراليّ والكوراليّ والرّقص في مشهد فنّيّ رائع.

 

المشاركة في معرض الفنون التشكيليّة 43 خريطة البحرين