المركز الإعلامي

22 أكتوبر 2013 الخان يقيم معرضه "صلالة بعيون بحرينية"
الخان يقيم معرضه

بحضور وزيرة الثقافة معالي الشيخة مي بنت محمد آل خليفة، أقام الفنان البحريني عبدالله الخان معرضاً شخصياً مساء يوم أمس الإثنين في مركز الفنون، بعنوان "صلالة بعيون بحرينية". ويأتي المعرض نتيجة لزيارة الفنان والمصور الخان إلى صلالة بدعوة من وزارة الثقافة العمانية، وارتباطاً ما بين فصل السياحة البيئية وجمال البيئة والطبيعة التي أدهشت الخان في صلالة.

قال الفنان عبدالله الخان بأنه كان في الضيافة العمانية المبهرة لمدة ثلاثة أيام، التقط خلالها أكثر من 1200 صورة، لكنه انتقى منها 100 صورة بزوايا مختلفة للعرض في معرض صلالة بعيون بحرينية. وأضاف الخان إن صلالة جنة الدنيا، لما تحتويه من جمال طبيعي في اكتساء الجبال بالخضرة وزرقة السواحل والشواطئ.

بين الفنان عبدالله الخان إنه يطمح من خلال المعرض المقام أن يأخذ البحرينيين إلى صلالة من خلال الصورة، منوهاً على أهمية الصورة في خلق نسيج من العلاقات والترابطات بين دول الخليج العربي. كما أشاد الفنان الخان بالتعامل العماني مع المصورين، حيث إنهم لم يتدخلوا في التصوير ولم يفرضوا أي حظر أو ممنوع، مما جعله كمصور في حالة إنتاج مستمر للتصوير.

معرض الفنان الخان يفتح عيون الجمهور على محافظة صلالة بكل تفاصيلها، ابتداء من رائحة البخور واللّبان، وصولا إلى طبيعتها الساحرة، وقد التقط الخان صوراً لصلالة التي تعد أحد أهم مقاصد السّياحة البيئية في سلطنة عمان.

يُذكر أنّ الفنّان عبدالله الخان من مواليد 1937م، وبدأ مسيرته مع التّصوير الفوتوغرافيّ منذ العام 1950م، قبل أن يتّخرج من المملكة المتّحدة بشهادة مصوّر محترف عام 1962م، ويحتوي أرشيفه من الصّور على ما يزيد عن مليون صورة لمملكة البحرين وغيرها من دول الخليج العربيّ، ويملك ويدير حالياً بيت البحرين للتّصوير، وكان جلالة الملك المفدّى قد قلّده وسام الكفاءة في فبراير/ شباط من العام 2011م.

 

المشاركة في معرض الفنون التشكيليّة 43 خريطة البحرين