المركز الإعلامي

24 أكتوبر 2013 متحف موقع قلعة البحرين يكشف خبايا تلال المدافن الملكيّة بمحاضرة خاصة
متحف موقع قلعة البحرين يكشف خبايا تلال المدافن الملكيّة بمحاضرة خاصة

بحثًا عن الأثر وتوغلاً في تاريخ دلمون العريق، ضمن المنامة عاصمة السّياحة العربيّة 2013م، نظّم متحف موقع قلعة البحرين محاضرة "ظهور الملكيّة في دلمون المبكّرة في البحرين، 2000 ق.م، والأبحاث الأخيرة للتّلال الملكيّة في عالي" مساء أمس الأربعاء ،الموافق 23 أكتوبر، والتي قدّمها الدكتور ستيفن لارسن خبير الآثار الدّانماركي والمتخصّص في آثار "تلال المدافن”.

تناولت المحاضرة الحقب المختلفة لتاريخ حضارة دلمون وتطوّرها، كما ركّزت المحاضرة في محاورها على البحث المستمرّ في المواقع التّاريخيّة ونتائج التّنقيبات الأثريّة في عالي.

وأكد الدكتور لارسن على وجود مملكة دلمون على أرض مملكة البحرين الحالية، مثبتاً آراءه من خلال الآثار والدلائل التي وجدت في البحرين، والتي تشير إلى العلاقات التجارية التي أقامتها حضارة دلمون مع حضارة بلاد الرافدين آنذاك. 

كذلك قدّم الدكتور لارسن شرحاً مفصلاً عن تطوّر حضارة دلمون إلى الطابع الملكي من خلال تتبع الأنماط المختلفة لتلال المدافن الأثرية في المناطق المختلفة في البحرين، مشيراً إلى أن الدلمونيين كانوا يخصصون طرق دفن مختلفة لكل فرد حسب طبقته الاجتماعية. وأردف قائلا: “إن الأمر المذهل في تلال المدافن الأثرية هو ظهور نوع أكبر من القبور، نوع يدل على ظهور طبقة جديدة أرقى في المجتمع الدلموني”، وذلك في إشارة إلى الملوك الذين حكموا في تلك الحقبة التاريخية. 

يذكر أنّ الدّكتور لارسن يشغل منصب باحث وأمين في متحف موئيسكارد، الذي يتخصّص في علوم الآثار والإنسان في الدانمارك. كما تخصّص في حضارة دلمون التي تعود إلى 4000 عام. وفي 2010م أدار الدّكتور لارسن مشروع الأبحاث في التّلال الملكيّة في عالي بالتّعاون مع وزارة الثقافة ومتحف موئيسكارد.

 

المشاركة في معرض الفنون التشكيليّة 43 خريطة البحرين