المركز الإعلامي

25 أكتوبر 2013 لينا شماميان تختتم بحفلها أمسيات مهرجان البحرين الدولي للموسيقى
لينا شماميان تختتم بحفلها أمسيات مهرجان البحرين الدولي للموسيقى

من الشام للمنامة، جاءت بصوتها الذي من السماء، لينا شماميان غنت مساء الأمس للجمهور البحريني، في ختام أمسيات مهرجان البحرين الدولي للموسيقى في نسخته الثانية والعشرين على مسرح الصالة الثقافية، حاملة بصوتها لا يضل الطريق إلى قلبك، ذاكرة صوتها المشرقية العربية والأرمنية.

الحفل الذي لاقى حضورًا جماهيريًا واسعًا، ملأ مدرج الصالة الثقافية عن آخره، والحضور الذي لامس بصوتها الغيم، كان على موعد مع باقة من أغاني التراث العربي سيما السوري منه بوجهة نظر جديدة ،محافظة في اشتغالها على الموروث على خصوصية اللحن والكلمات وبتوزيعات عصرية، مشكّلة بهذا حلقة وصل بين كلاسيكية الموسيقى الشرقية أحادية اللحن والمرافقة، وبين الموسيقى العالمية المعاصرة ذات المرافقة الهارمونية و القوالب الموسيقية والآلات الموسيقية المتنوعة ، في مزيج ثقافي حضاري بين المشرق والمغرب، يحمل من الآخر ويضيف لموروثنا المشرقي، كما يجعل من عبورنا إلى الآخر أجمل.

يذكر أن الفنّانة السّورية الأرمنيّة لينا شماميان مبكّرًا من الفنانات اللاتي ظهرت موهبتهن باكرًا، حيث شاركت في العديد من الحفلات المدرسيّة قبل تخرّجها من الثّانوية، كان أوّلها وهي لم تتجاوز سنّ الخامسة من عمرها. وبعد حصولها على بكالوريوس في الاقتصاد من جامعة دمشق في العام2002م، انتقلت لدراسة فنّ الغناء الكلاسيكيّ في المعهد العالي للموسيقى في دمشق، وتخرّجت منه في العام 2007م.

وقد شاركت لينا أثناء دراستها في العديد من ورش العمل في أوروبا حول الموسيقى الكلاسيكيّة وموسيقى الجازّ، التقت في أحدها بعازف الأكورديون الألمانيّ مانفريد ليوشتر، وأثمر هذا اللقاء عن تعاون موسيقيّ ناجح، مهّد الطريق أمامها للعمل مع موسيقيّين ومغنّين آخرين حول العالم. وقد مثّل هذا التّعاون الشرارة لإبداع نوع جديد من الموسيقى يحمل بصمتها الخاصّة.

يتّسم أسلوب الفنّانة لينا شماميان بفرادة جميلة، تستمّدّ فكرتها من توليف الموسيقى الكلاسيكيّة مع موسيقى الجاز الشّرقيّة والألحان الأرمنيّة، والتي ساهم في تلحين مقطوعاتها زميلها في المعهد باسل رجوب. وقد لاقى هذا النّمط الجديد استحسانًا واسعًا، ونال الثنائيّ على إثره جائزة الشّرق الأوسط من إذاعة مونت كارلو في العام2006م لألبوهما الأوّل "هالأسمر اللّون"، ما شجّعهما على إصدار ألبوم ثانٍ حمل اسم "شامات".

 

المشاركة في معرض الفنون التشكيليّة 43 خريطة البحرين