المركز الإعلامي

10 فبراير 2013 إفتتاح معرض "دمى اليابان" في فصل "السياحة الثقافية" لعاصمة السياحة العربية

ضمن فعاليات عاصمة السياحة العربية، وفي فصل السياحة الثقافية، افتتحت معالي وزيرة الثقافة الشيخة مي بنت محمد آل خليفة، في السابعة من مساء يوم الأحد الموافق العاشر من فبراير بقاعة متحف البحرين الوطني، معرض "دمى اليابان: أشكال من الطقوس، وتجسيدات للحب" الذي تستضيفه مملكة البحرين بالتعاون مع السفارة اليابانية ومؤسسة اليابان.
 
 
 
حضر الحفل عددٌ من أعضاء السلك الدبلوماسي في مملكة البحرين وحشدٌ من محبي ومُكتشفي هذا التراث الياباني. وأعرب السفير الياباني خلال الافتتاح عن سعادته لهذا التلاقي الثقافي الذي يعبّر عن انفتاح مملكة البحرين على مختلف الحضارات، شاكراً معالي وزيرة الثقافة على نشاطها وعملها في سبيل الارتقاء بالحياة الثقافية في المملكة.
 
 
 
يستمر المعرض لغاية الثاني من مارس القادم مستعرضاً ثقافة الدمية اليابانية وطرق تجهيزها لتكون في سياق الهوية الوطنية اليابانية، وانعكاسًا للمعتقدات والإرث الشعبي.
 
 
 
وقد أُطلق مسمى "مملكة الدمى" على اليابان، لما تتمتع به من ثراء ثقافي في صناعة الدمى، إذ أنها تنتج مصنوعات مختلفة منها، ترمز كل واحدة فيها إلى معنى مميز وإلى غرض مغاير يمكن ملاحظته في هيئة الدمية وتعابير وجهها. ويتم نحت ملامح الدمى بأنامل محترفة على الطبقة الخارجية من أصداف المحار المسحوق الذي يكوّن تركيبتها ويعكس فكرة الواقع اليومي ومزاجية الإنسان المتبدلة. وتتميز هذه المصنوعات اليدوية بزهو ألوانها اللافتة للنظر وأبهّة اللبس التقليدي الثري بالأناقة والتناسق.
 
 
 
استطاعت التقاليد اليابانية من خلال المهرجانات المختلفة من تعزيز ثقافة الدمى التي لم تنحصر على كونها لعبة بين أيدي الأطفال، إنما أصبحت فناً متميزاً يتسابق الفنانون في صياغته وتقديمه بأجمل الحلل والأزياء المختلفة، مازجين بين التقليد والمعاصرة. إلى جانب ذلك، فقد ساعدت مشاركة اليابان في أنشطة التبادل الثقافي وبالتعاون مع أكثر من 130 بلدًا من جميع أنحاء العالم على فهم ذلك الفن ونشر ثقافته بصريًا، حيث تحتفي مؤسسة المعارض بهذا النمط وتستعرض التغيرات التي طرأت على هذه الصناعة. كما تنظم العديد من الرحلات حول العالم بهدف نقل الفنون التعبيرية والبصرية بأنواعها من لوحات تشكيلية، سيراميك، حرف يدوية، مطبوعات، فوتوغرافيا وغيرها.

المشاركة في معرض الفنون التشكيليّة 43 خريطة البحرين