المركز الإعلامي

14 يناير 2014 انطلاق سوق "Art Market" بأعمال الفنّانين الشباب غداً الأربعاء
انطلاق سوق

ضمن سلسلة الخطوات الداعمة للمواهب الشابة الصاعدة في مجالات الفنون والإبداع، تطلق وزارة الثقافة سوق "Art Market" في منطقة باب البحرين، بالتعاون مع شركة البحرين للاستثمار العقاري (إدامة) المالكة لمجمع باب البحرين، وذلك يوم غدٍ الأربعاء الموافق 15 يناير 2014م في تمام الساعة 5:00 مساءً.

أيام السوق الأربعة، التي تبدأ من الأربعاء الموافق 15 يناير2014م وحتى السبت الموافق 18 يناير2014م، تعطي الشباب فرصة لتقديم مختلف أعمالهم للزبائن سواء كانت لوحات فنّيّة، منتوجات يدويّة، قطع أثاث ابتكاريّة، إكسسوارات، أعمال غرافيك، أعمال الخشب، طباعة، تصوير فوتوغرافيّ، وغيرها. ويستضيف "Art Market" في نسخته الأولى مجموعة مميزة من الفنّانين البحرينيين الذي يعملون على تقديم أعمال فنية مطبوعة على مواد كالأقمشة والخشب، لوحات إبداعية مرسومة يدويّا على لوحات، ومجموعات من أعمال النحت والتركيب وتصميم الأثاث المنزلي.

فعلى صعيد الأعمال المطبوعة على مواد مختلفة، يقوم الفنّان أحمد إمام، من ستوديو ناصر اليوسف للطّباعة اليدوية، بتقديم أعمال مطبوعة يدويّاً على الأقمشة، ويحوّلها بعد ذلك إلى ستائر ووسادات تتناسب مع كافة أوجه التصميم الداخلي للبيوت والمكاتب. أما الفنّان أيمن جعفر، فيستخدم الخط العربي لصناعة لوحات مميزة وأعمال تشكيلية تعتمد على وضع لمسات من الخط العربي على قطع الأثاث. ويشارك في سوق الفنون الفنّان فواز عليوات عبر إبداعاته التي يصنعها بكل اتقان وحب، ويقدّمها كتصاميم جرافيكية مطبوعة على لوحات وقمصان. ويستمر سوق "Art Market" في تقديم أعمال الطباعة على المواد من خلال المصمّمة الجرافيكية سارة سامي، التي تعرض منتجاتها على أكواب، أغطية موبايلات، دفاتر ولوحات مطبوع عليها شخصيات كرتونية جاءت من عميق خيالها وتصاميم مستوحاة من روّاد الطرب العربي الأصيل كعبد الحليم، فيروز، وأم كلثوم.

أما على صعيد المنتجات الفنّية المعتمدة على الرسم، فيشارك الشاب الفنّان أحمد البستكي عبر مجموعاته الجديدة وممارساته الفنّيّة والإبداعيّة من خلال رسم "الأنمي" المتقن وتحويل الشّخصيّات إلى رسوم كاريكاتوريّة، بالإضافة إلى الرّسم المباشر. كما يستخدم الفنّان مصطفى الحلواجي أدواته المتنوّعة لتقديم لوحات فنيّية مرسومة باليد، تصاميم جرافيكية، تصاميم مطبوعة على قمصان بأشكال مميزة وأعمال حفر على الخشب.

وبالنسبة لمنتجات الأثاث المنزلي والإكسسوارات، فإن سوق "Art Market"، يعطي للفنّانة نوف الرّفاعي لعرض منتجاتها التي تستخدم فيها المواد القابلة للتدوير، كقطع الخشب وزجاجات المشروبات الغازية وغيرها، من أجل تشكيل أعمال فنيّة تستخدم كقطع أثاث تضفي على منازلكم لمسة من الإبداع والتغيير. وتشارك العلامة التجارية "مكان" في "Art Market" بمجموعة من القطع الفنيّة المستوحاة من الشعر والأدب. أعمال "مكان" تخلق نماذج من الخط العربي الأصيل وتصيغها في أشكال من الأثاث والديكور المميزة. كم يقدّم محل "استكانة" عدداً من المنتوجات مثل ( الاكسسورات الشخصية، الاكسسوارات المنزلية، ومجموعات متنوعة من المنتجات المنتقاة من أكثر من بلد عربي).

ويصاحب السوق أمسيات موسيقيّة وفعاليّات مصاحبة للأطفال والبالغين، بحيث يمكن للأسرة والشّباب، بالإضافة إلى الاستمتاع باقتناء بعض الأعمال والمنتجات الفنّيّة وتمضية وقت بمتابعة العروض الفنّيّة والموسيقيّة. وبالتوازي مع فعاليات السوق المصاحبة والمعروضات الفنّية، فإن "Art Market" سيقدّم عدداً من ورش العمل الفنية المجانية، كورشة عمل الطّباعة اليدوية التي يقدّمها الفنّان أحمد إمام من استوديو ناصر اليوسف للطّباعة اليدوية، حيث سيتعرّف من خلالها المشاركون إلى تقنيات الطباعة اليدوية، إضافة إلى صناعة لوحاتهم وأعمالهم الفنية باستخدام تقنيات الطباعة اليدوية. كذلك فإن جمهور سوق "Art Market" سيكون على موعد مع ورشة عمل الخط العربي من تقديم الفنّان أيمن جعفر، والتي ستنتقل بالمشاركين من مبادئ الخط العربي نحو التطبيق العملي لخلق تكوينات حروفية وخطية إبداعية. أما آخر ورش عمل السوق فإنها ستكون حول تقنيات الرسم بالرّش مع الفنّان مصطفى الحلواجي، وسيتعرّف الجمهور خلالها إلى أحدث التقنيات في هذا المجال، إضافة إلى تنفيذ أعمالهم الخاصة عبر مجموعة من التطبيقات العملية.

من الجدير ذكره بأن سوق "Art Market" سوف ينطلق في نهاية الأسبوع الثاني من كل شهر في سنة 2014م، بالتوازي مع احتفاء المنامة بالعام الجديد تحت شعار "الفن عامنا".

 

المشاركة في معرض الفنون التشكيليّة 43 خريطة البحرين