المركز الإعلامي

06 فبراير 2014 افتتاح معرض الفنّانة العالمية منى حاطوم في قطر بحضور وفد ثقافي فنّي بحريني
افتتاح معرض الفنّانة العالمية منى حاطوم في قطر بحضور وفد ثقافي فنّي بحريني

حرصاً منها على تقاسم التجربة الفنيّة مع الآخر، حضرت المنامة، التي تحتفي بالفن هذا العام تحت شعار "الفن عامنا"، افتتاح معرض الفنّانة منى حاطوم في دولة قطر الشقيقة عبر وفد ضم معالي وزيرة الثقافة الشيخة مي بنت محمد آل خليفة والشيخ راشد بن خليفة آل خليفة وكيل وزارة الخارجية لشؤون الجنسية والجوازات والإقامة الرئيس الفخري لجمعية البحرين للفنون التشكيلية، إضافة إلى عدد من الفنّانين. 

افتتح المعرض برعاية سمو الشيخة المياسة بنت حمد آل ثاني رئيس مجلس أمناء هيئة متاحف قطر، ويجمع سبعين عملاً تحت عنوان "اضطراب" في صالات المتحف العربي للفن الحديث، في الفترة من 7 فبراير إلى 18 مايو القادم.

على هامش الزيارة أكدت معالي وزيرة الثقافة الشيخة مي بنت محمد آل خليفة بأن هذه الزيارة تأتي في ظل الاهتمام البحريني بالفن واحتفاء المنامة بـ "الفن .. عامنا"، خصوصاً أن الوفد يضم عدداً من الفنانين التشكيليين البحرينيين، وذلك لتبادل الخبرات والاطلاع على التجربة العالمية.

قالت وزيرة الثقافة إن الفن هو العلاقة التي لا تحتاج إلى الكلمات لتعبر للآخر عن مكنونات الإنسان .. لأن اللوحة والمنحوتة كفيلان بنقل الكثير من المشاعر والأفكار .. وهو ما يجعل الفن على وجه الخصوص لغة تخاطب عالمية ومفتاحاً لحوار الحضارات.

يذكر أن الفنانة منى حاطوم معروفة على المستوى العالمي، وقد أنجزت منذ ثمانينات القرن الماضي أعمالاً في فن الأداء والفيديو آرت. وقد أقامت عدداً من المعارض الفردية على مستوى العالم في باريس ولندن ونيويورك على سبيل المثال. كما حازت على جائزة سوننج نصف السنوية التي تمنحها جامعة كوبنهاجن للأشخاص الذين ساهموا في تقدم الحضارة الأوروبية، لتكون بذلك أول فنانة متخصصة بالفنون البصرية تنال هذه الجائزة.

 

المشاركة في معرض الفنون التشكيليّة 43 خريطة البحرين