المركز الإعلامي

20 مايو 2014 محاضرة حول ظاهرة الانقلاب الشّمسيّ في معبد سار برفقة الأستاذ نبيل الشّيخ في متحف موقع قلعة البحرين غدًا
محاضرة حول ظاهرة الانقلاب الشّمسيّ في معبد سار
برفقة الأستاذ نبيل الشّيخ في متحف موقع قلعة البحرين غدًا

في قراءة متمعنّة لأسرار التّراث المحليّ وانتقالاً إلى خفايا العمران الحضاريّ القديم، يعقد متحف موقع قلعة البحرين مساء غد (الأربعاء، الموافق 21 مايو 2014م) محاضرة حول معبد سار وظاهرة الانقلاب الصّيفيّ. يقدّم المحاضرة الأستاذ نبيل الشّيخ، مراقب الآثار بمتحف الدّمام الإقليميّ، الذي سيشارك الجمهور يوم غد في السّاعة السّابعة مساءً العديد من أسرار بناء هذا المعبد، والتّوقيت الشّمسيّ الذي يشير البناء إلى أنّ سكّان دلمون قد اعتمدوه تقويمًا لهم.
 
وتتحدّث المحاضرة عن العلاقة ما بين المعبد وظاهرة الانقلاب الشّمسيّ الصّيفيّ، إذ أنّه من المحتمل أن تكون حضارة دلمون من أوّل الحضارات التي استخدمت تقويمًا شمسيًّا، وذلك قبل 4000 سنة من الآن. وقد جاء هذا التّوقّع نتيجة لأسلوب بناء المعبد في مستوطنة سار، إذ أنّه يسمح برصد الانقلاب الشّمسيّ الصّيفيّ من خلال تصميم الزّاوية الشّماليّة الغربيّة للمعبد، كغرفة رصد مواجِهة لغروب الشّمس في الحادي والعشرين من يونيو كلّ عام.
 
ولإلقاء الضّوء على هذا الموضوع، سيقوم السّيّد نبيل الشّيخ بشرح النّظريّة، في مقدّمة لمحاضرة لاحقة يعقدها في الحادي والعشرين من شهر يونيو المقبل، والتي سيقوم من خلالها الزوّار في الشّهر القادم بزيارة المعبد ومعاينة الظّاهرة.

المشاركة في معرض الفنون التشكيليّة 43 خريطة البحرين