المركز الإعلامي

01 يونيو 2014 معالي وزيرة الثقافة تتقلد أهّم الأوسمة الإيطاليّة نظير دعمها للعمل الثّقافيّ والتّراثيّ
معالي وزيرة الثقافة تتقلد أهّم الأوسمة الإيطاليّة نظير دعمها للعمل الثّقافيّ والتّراثيّ

منح رئيس الجمهوريّة الإيطاليّة جورجيو نابوليتانو وبمناسبة العيد الوطنّي الإيطالي معالي وزيرة الثّقافة الشّيخة ميّ بنت محمّد آل خليفة وسام النّجم الإيطاليّ (Order of the Italian Star)، وذلك ظهر اليوم (الأحد، الموافق 1 يونيو 2014م)، حيث قلّدها الوسام بالإنابة سعادة سفير جمهوريّة إيطاليا لدى مملكة البحرين السّيّد ألبيرتو فيكي، في حفل بمتحف البحرين الوطنيّ، تكريمًا لجهودها ومساعيها في دعم العمل التّراثيّ والثّقافيّ.

وقال سعادة السّفير الإيطالي السيّد ألبيرتو فيكي خلال حفل التّكريم بأن معالي وزيرة الثقافة هي أوّل امرأة بحرينيّة تُقَلّد هذا الوسام، وذلك لدعمها الثقافة والتراث في مملكة البحرين والعالم العربيّ ودول العالم من خلال الأنشطة الثقافية المختلفة، إضافة إلى عملها الدؤوب في سبيل زيادة الوعي بأهمية التراث الثقافي في البحرين وخارجها ولدعمها التعاون المشترك بين البلدّين.
من جانبها، أعربت معالي وزيرة الثقافة عن سعادتها بهذا التكريم، موجّهة عميق شكرها وتقديرها إلى الجمهورية الإيطاليّة لمنحها هذا الوسام، والذي قالت بأنه تكريم لمملكة البحريّن لما تبذله من دوّر في تطوير العمل الثقافيّ والسياحيّ. كما أشارت وزيرة الثقافة إلى مشاركة مملكة البحريّن في المعرض العالمي (إكسبو ميلانو)، والذي سيقام في إيطاليا عام 2015م، وأكّدت اعتزازها بالمساعي المبذولة لتعزيز التّعاون الثّقافيّ المشترك ما بين البلدين.

يُذكر بأن وسام (Order of the Italian Star) هو أحد أرقى الأوسمة الإيطالية التي يسلّمها رئيس الجمهورية الإيطالية شخصياً، وهو وسيلة تعبر من خلاله إيطاليا عن تقديرها للجهود التي يقوم بها الأفراد حول العالم في سبيل التطوير الحضاري والمدني، إضافة إلى كونه أسلوباً تستعين به الدولة الإيطالية من أجل تعزيز علاقات الصداقة والتعاون ما بينها وبين الدول الأخرى.

من الجدير ذكره أن مملكة البحرين وايطاليا تتمتعان بعلاقات ثقافية وطيدة، حيث شاركت مملكة البحرين في بينالي فينيسا للعمارة عام2011م وحصلت خلاله على جائزة "الأسد الذهبي" كأفضل مشاركة وطنية. كما كان لإيطاليا دور في إثراء المشهد الثقافي في البحرين حيث استقبل المسرح الوطني فعاليات من إيطاليا كان أبرزها عرض فرقة الريجوليتو من مهرجان رافينا الإيطالي وتتحضّر الوزارة للمشاركة بالمعرض العالمي (إكسبو ميلانو) والذي يقام عام 2015.

المشاركة في معرض الفنون التشكيليّة 43 خريطة البحرين