المركز الإعلامي

25 فبراير 2018 مهرجان ربيع الثقافة الثالث عشر ينطلق، مع عرض "ملحمة جلجامش" بمسرح البحرين الوطني
مهرجان ربيع الثقافة الثالث عشر ينطلق، مع عرض

شهد مسرح البحرين الوطني مساء اليوم الأحد الموافق 25 فبراير 2018م انطلاقة مهرجان ربيع الثقافة الثالث عشر، حيث قدّم المسرح للجمهور العرض الموسيقى "ملحمة جلجامش". ويأتي العرض بتزامن مع ذكرى ميلاد الرحالة العربي ابن بطوطة وهو اليوم الذي تحتفي فيه المنامة بيوم السياحة العربي الذي أطلقته عام 2013م حين كانت عاصمة للسياحة العربية.

وبهذه المناسبة صرحت معالي الشيخة مي بنت محمد آل خليفة رئيسة هيئة البحرين للثقافة والآثار "اعتدنا في مثل هذا اليوم من كل عامٍ أن نحتفي بيوم السياحة العربي الذي أطلقناه حين كانت المنامة عاصمةً للسياحة العربية في 2013، تزامنًا مع ذكرى ميلاد الرحالة العربي ابن بطوطة، لنؤكد مجددًا على أهمية الثقافة كمحركٍ أساسيٍ لعجلة السياحة الثقافية المستدامة، ودورها الفاعل في خلق حوارٍ حضاري راقٍ يأتي في هيئة أعمالٍ فنيةٍ وعروض عالمية تجتمع فيها عناصر الثقافة في قالبٍ مميز، وأعتقد بأن عرض هذا المساء "ملحمة جلجامش" للموسيقار العالمي القدير عابد عازريّه هو مثالٌ على ذلك، وهو الطريقة المثلى لافتتاح برنامج مهرجان ربيع الثقافة لهذا العام"، متمنية لجمهور المهرجان شهرين من الفعاليات والنشاط الثقافي.

هذا العمل الغنائي الموسيقى مستوحى من الأسطورة التاريخية الأكثر شهرة لبلاد الرافدين القديمة والتي ازدهرت لأكثر من ألف عام في بابل وآشور وانتقلت في أنحاء الشرق الأوسط ووصل اتصالها الإنساني إلى حضارة دلمون في مملكة البحرين. ألّف العرض وكتب كلماته ولحّنه عابد عازريه، حيث تتبّع عبر إبداعه قصة صداقة نشأت في ظروف التنافس ونمت خلال خوض المخاطر والمآثر المشتركة وانتهت بنهاية مأساوية. وتناولت القصة كذلك نموذج غطرسة البطل الذي لا يدرك الوقت المناسب للتوقف عن تحقيق الانتصارات المتتالية وينتهي به المطاف بإغضاب الآلهة الأسطورية. وشارك في صناعة موسيقى عرض "ملحمة جلجامش" جوقة جامعة سيدة اللويزة بلبنان بقيادة آلان جوتار، مجموعة وتريات باريس وفرقة محمد بن فارس.

ويأتي مهرجان ربيع الثقافة هذا العام ضمن برنامج احتفاء هيئة البحرين للثقافة والآثار بالمحرق عاصمة الثقافة الإسلامية لعام 2018م. ويقام بتنظيم من هيئة البحرين للثّقافة والآثار ومجلس التّنمية الاقتصاديّة، وبالتعاون مع مركز الشيخ إبراهيم بن محمد آل خليفة للثقافة والبحوث، معرض البارح للفنون التشكيلية ومركز لافونتين للفن المعاصر. كما ويحظى المهرجان هذا العام برعاية ذهبية من كل من بتلكو، بنك البحرين الوطني، تمكين ومجموعة gfh المالية. أما الداعمون الفضّيون للمهرجان فهم: شركة ألبا، السوق الحرة البحرين، بابكو، بنك البحرين والكويت، شركة طيران الخليج، شركة مطار البحرين وشركة هواوي. ويقدّم مهرجان ربيع الثقافة الثالث عشر توليفة متنوعة من الفعاليات والأنشطة التي تتناسب مع مختلف شرائح المجتمع من معارض فنية وتشكيلية، ندوات فكرية، محاضرات وأمسيات شعرية وحفلات موسيقية وعروض مسرحية تستمر حتى نهاية شهر أبريل القادم. ويمكن الاطلاع على المزيد من المعلومات حول المهرجان وفعالياته على الموقع الإلكتروني springofculture.org

women global award  استمارة التسجيل للتطوع في فعاليات صيف البحرين 201