المركز الإعلامي

12 مارس 2019 الناقدة والأكاديمية البحرينية د. ضياء الكعبي، في محاضرة بالمكتبة الخليفية مساء الأربعاء
الناقدة والأكاديمية البحرينية د. ضياء الكعبي، في محاضرة بالمكتبة الخليفية مساء الأربعاء

تستضيف المكتبة الخليفية، بمدينة المحرّق، يوم غد الأربعاء الموافق 13 مارس 2019م  محاضرة بعنوان "الرحالة المتأخرون وشغف الرحلة في عصر التفكك الاستعماري" تقدّمها الدكتورة ضياء عبد الله الكعبي أستاذ السرديات والنقد الأدبي الحديث المساعد بجامعة البحرين، وذلك في تمام الساعة 7:00 مساءً والدعوة عامة.

وستلقي الدكتورة ضياء الكعبي الضوء على الرحالة الغربيين في المنطقة العربية خاصة أثناء عصر التفكك الاستعماري خلال القرن التاسع عشر وبدايات القرن العشرين، كما ستحاول الإجابة على التساؤلات التي تحوم حول الاستشراق الجديد الذي يختلف كلياً عن الاستشراق القدم.

وستقف المحاضرة عند مقاربة الباحث الأكاديمي المتخصص بالدراسات الثقافية علي بهداد لهذا الموضوع في كتابه "الرحّالة المتأخرون : الاستشراق في عصر التفكك الاستعماري" وستبين  الكعبي أهم محاور مقاربته ونقد المنطلقات التي تصدر عنها. وإضافة إلى ذلك ستتناول الدكتورة ضياء الكعبي أعمال الهولندي بول مارسيل كورب ورشوك في أعماله الفكرية، وخاصة كتابه "البدوي الأخير".

يذكر أن الناقدة والأكاديمية البحرينية الدكتورة ضياء الكعبي تعمل كأستاذة السرديات والنقد الأدبيّ الحديث بجامعة البحرين، وهي حائزة على دكتوراه الفلسفة في اللغة العربيّة وآدابها، الجامعة  الأردنيّة (تخصص النقد الأدبيّ الحديث_السرديات)، وعلى  درجة الماجستير في اللغة العربية وآدابها (تخصص النقد الأدبيّ الحديث_السرديات) من الجامعة الأردنية. ولديها عضوية في عدد من المجلات الأكاديمية مثل مجلة "ثقافات" ومجلة "سمات"، وعضوية أسرة الأدباء والكتاب البحرينية، والمجلس العالمي للغة العربية والجمعية المصرية للنقد الأدبي " وعضوية الجامعات البريطانية، وعضوية الهيئة العلمية لجائزة الشيخ زايد للكتاب في دورتها السابقة.

كما تشتغل الكعبي على السرديات الثقافية والنقد النسوي وتاريخ الأفكار، ولها مجموعة من الكتب والأبحاث المحكمة في هذا المجال منها كتاب "السرد العربي القديم، الأنساق الثقافية وإشكاليات التأويل" وكتاب" السرديات الشعبية العربية، التمثيلات الثقافية والتأويل" و" الخطاب السجالي في الثقافة العربية، مقاربات تأويلية" و"كتاب الحكايات الشعبية البحرينية،  ألف حكاية وحكاية، مشروع جمع وتدوين جماعي".

 

استعادة هويّة منارة مسجد الفاضل