عشرة ملامح
لوطن

مسرح البحرين الوطني

النوع
ثقافة وفن، عشرة ملامح لوطن
المنطقة
الكورنيش الغربي – شارع الشيخ حمد
التفاصيل
إضغط هنا
Bookmark and Share
Google-Maps-icon

مسرح البحرين الوطنيّ: وهو المسرح الوطنيّ الأوّل في المملكة، وأحد أهمّ الصّروح الثّقافيّة، إذ يتميّز بتصميمٍ معماريّ ساحر وأنيق. يُعدّ المسرح الوطنيّ تحفةً معماريّة فريدة تقع على المساحة ما بين البحر وبحيرة متحف البحرين الوطنيّ، وتنعكس بتفاصيلها على سطح الماء، وكأنها بذلك صلة وصلٍ بين البحر والسّماء. للمسرح سقفٌ محبوك بعناية مستوحى من أسقف المنازل التّقليديّة البحرينيّة، لذا يبدو بهيئة أشرطة ألومنيوم تسمح بدخول الضّوء والهواء، أمّا تصميم المكان فرغم كونه معاصرًا بانحناءات دقيقة وجميلة، إلّا أنّ تغطيتها داخل الأوديتوريوم بخشب الدّردار بشكلٍ كاملٍ يمنحها شكل قوارب صيّادي اللّؤلؤ في المنطقة. تصميم المسرح مستوحى من تراث البحّارة، وتمتدّ السّاحة الخارجيّة له حتّى البحر، فيبدو المسرح وكأنّه يعوم فوق سطح الماء.

كما يرتفع عن سطح البناء تكوينٌ معماريٌّ ذهبيّ يلمع وسط المبنى الزجاجيّ الخارجيّ للمسرح. يُعدّ مسرح البحرين الوطنيّ ثالث أكبر مسرح في العالم العربيّ، ويتّسع لألف مقعد ومقعد، مرتبطًا بأجمل حكايا ألف ليلة وليلة. تبلغ مساحته 11,869 مترًا مربّعًا، ويحتوي إلى جانب المسرح وشرفتَيْه على قاعة أخرى تتّسع لمائة شخص ومقهى سيتمّ افتتاحه قريبًا.

ويستضيف المسرح العديد من العروض العالميّة الموسيقيّة، المسرحيّة والأدائيّة وغيرها. ويمكنكم زيارته حتّى خارج مواعيد الحفلات، لمشاهدة المعمار الثّقافيّ المذهل!


مسرح البحرين الوطني
المحرق، عاصمة الثقافة الإسلامية 2018 المتاحف العربية