البحث عن الكنز في مسار اللؤلؤ

النوع
ورش عمل
التاريخ
13 يوليو 2021، 4:00 مساءً
المكان
عبر الانترنت
العمر
10 -15 سنوات

هل أنتم مستعدون لخوض مغامرة جديدة والحصول على الميدالية الافتراضية؟
هل عمرك ما بين ١٠ و١٥ عاماً؟
إذا كانت الإجابة، نعم .. فلتشاركنا المرح.
يمكنكم تسجيل بياناتكم في خانة التسجيل، لتبدأوا بعدها رحلتكم في استكشاف مسار اللؤلؤ.
بعد انتهاء الجولة، تذكروا أن تجيبوا على الأسئلة الموجودة أمامكم. وفي حال كانت إجاباتكم صحيحة ستحصلون على الميدالية الافتراضية.
استمتعوا وشاركونا ...

مشروع مسار اللّؤلؤ: شاهدٌ على اقتصاد الجزيرة، الفريد هو شاهد تاريخي وتعبيرا رمزيا على مدى عراقة تراث وتاريخ صيد وتجارة اللؤلؤ في البحرين التي يعود لحوالي سبعة آلاف سنة. تمّ إدراج موقع "مسار اللّؤلؤ: شاهدٌ على اقتصاد الجزيرة" على قائمة التّراث الإنسانيّ العالميّ لمنظمة اليونسكو في يونيو 2012.

مشروع مسار اللؤلؤ يقف علامة من علامات التاريخ المكاني والعمراني الفارقة والتي تشهد على اقتصاد اللؤلؤ في مدينة المحرق العريقة بالإضافة للمياه الشمالية البحرية التي تجسد بدورها نماذج حية على ملحمة وسردية التقاليد الثقافية لصيد وتجارة اللؤلؤ في البحرين. 3 مصائد لؤلؤ شاسعة تقع في المياه الإقليميّة الشّماليّة التّابعة لمملكة البحرين، خطّ ساحليّ واحد في أقصى جنوب جزيرة المحرّق، و11 مجمعا من المجمّعات العمرانيّة التاريخيّة تتضمّن 16 معمارًا إنسانيًّا فريدًا، تتوزّع جميعها ضمن النّسيج الحضريّ العريق لمدينة المحرّق، يروي كل معمار منها فصلا من فصول حكاية اللؤلؤ في البحرين. ويسرد المشروع جميع تفاصيل الحكاية، بدءً بحياة الغواص وبحثه الأبدي عن اللؤلؤة الساحرة ووصولا إلى قصة تاجر اللؤلؤ الكبير الغني، ملامح حاضرة بارزة في خضم اقتصاد ينبض بالحياة كما تصوره لنا قصة هذا المسار الذي يمتد على 3.5 كيلومترا ويربط مختلف مكوناته وبناياته بعلاقة استثنائية.