مركز الفنون

هناء مال الله & هشام العزاوي

البريد الإلكتروني
habdulrazzak(at)ruw(.)edu(.)bh
Bookmark and Share

المشروع المسمى " درون وزقورة أور" يتكون من ثلاثة أجزاء فنية مترابطة ؛ صورة معروضة، فيلم مدته ثلاثة دقائق ومجسمة هولوغرام ثلاثية الأبعاد. كل جزء من هذه الأجزاء وقع تطبيقه واخراجه بطريقة معينة ولكنها تشترك جميعها في الجانب الرقمي والرسوم. مشروع التقنية الرقمية وقع استخدامه لتعزيز المفهوم القائم على فكرة الصراع المرئي والفلسفي بين زقورات أور التاريخية في بلاد الرافدين، وخاصة زقورة ذات الطبقات السبع التي بناها الملك أورنمو، والخلفية التاريخية والوجودية والإنسانية التي تعود جذورها لست آلاف سنة، وبين الطائرة بدون طبار أو " الدرون"، التي تعكس حداثة العصر الرقمي ووظائفها المتعددة باعتبارها أيقونة فنية تقنية. وعليه، فإن هذا التضاد والتناقض بين الزقورات والدرون يترك المجال مفتوحا لخيال وتأويلات المتلقي والمشاهد لهذا العمل الفني. لا شك في أنه بالإمكان النظر لهذا العمل الفني نظرة صرفة وابداعية، ولكنه حمل في طياته وبين السطور معاني أخرى ورموز يجب فك أسرارها. إن تدمير العمل الهندسي والتراث المعماري لحضارة ما يطرح على البشرية السؤال المحير التالي: " ما هي أكثر الأعمال واقعية؟  أهي تلك تتعلق بالجانب الافتراضي للحياة أو الجانب المادي؟". الفكرة الكامنة وراء اقامة هذا المشروع توحي بسمو ورقي وصعود عمل الحياة المادي إلى " بُعد واحد" يُلخص ويختزل عمل الأنسان وانتاجه في مفهوم الخط الواحد/البُعد وسط خصائص لا متناهية وأزلية.       

أعمال مختارة