البحرين وجهتك
.
تلعب المحرّق دوراً ريادياً في المشهد الفني في البحرين مع احتضانها للعديد من المعارض والمساحات الفنية التفاعلية، بالإضافة إلى النمو المتزايد في عدد دور العرض الفنية.
ويعمل ستوديو 244 كمساحة فنية على تقديم منصة للنقاش ورفع الوعي حول العديد من المسائل المتعلقة بالثقافة والبيئة والفن والمعرفة والتصميم.
ويوفّر كل من ستوديو 244، هيئة البحرين للثقافة والآثار ومركز الشيخ إبراهيم بن محمد آل خليفة للثقافة والبحوث العديد من البرامج الثقافية التي تتنوع ما بين المحاضرات العامة، المعارض وورش العمل.
كما تحتضن المحرّق عدداً من المنحوتات والأعمال التركيبية الفنية والجداريات في مختلف أرجائها بهدف تعزيز التجربة الإبداعية الحضرية.
تهدف مسابقة "طاولة وكرسي" إلى اكتشاف التصاميم الممكنة للطاولة والكرسي والتعمق في الصفات الجمالية والوظيفية لهذه التصاميم.
ومن خلال الأخذ في الاعتبار الشكل والوظيفة وبيئة العمل، نشجع المشاركين على التركيز على الابتكار والاستدامة والتنوّع.
نظمت هيئة البحرين للثقافة والآثار مسابقة جليس المحرّق بالتعاون مع وزارة الأشغال وشؤون البلديات والتخطيط العمراني. تعدّ مسابقة جليس المحرّق للتصميم إحدى مبادرات ستوديو 244 وبرامجه الهندسية للاحتفاء بمعالم مدينة المحرق العريقة. وسعت مسابقة جليس المحرق إلى تفعيل دور الجمهور، ليس في تصميم المقاعد فحسب، بل في اقتراح مواقعها على المسار ليكون ملائماً مع التفاعلات ما بين المكان وأفراد المجتمع وجماليات المناظر الطبيعية والعمرانية. وتم اختيار التصاميم الفائزة بناء على الشكل والوظيفة، البعد الجمالي، سهولة الاستخدام، التفاعل مع الجمهور والمجتمع، مواد التصنيع والمتانة وقدرة المقعد على تحمل الخصائص المناخية لمملكة البحرين ومتطلّبات الصيانة.
الفائزون
روان عبد الرحمن عبد الله، عن تصميمها لمقعد مستوحى من أشكال اللؤلؤ والتي ترمي من خلاله تسليط الضوء على الدور المحوري لفكرة موقع مسار اللؤلؤ ديناميكية عالية واستمرارية ومتانة، للأشكال الهندسية تُشبه حبّات اللؤلؤ بأحجام مختلفة.
مشروع الثنائي حمد بوخمسين وعلي كريمي من مكتب الهندسة المدنية، عن تصميم مقعد مستوحى من الجدران الحجرية الجيرية لقلعة بو ماهر وهو مشروع يعتمد في مادته الخام على الحجر الجيري المستخرج من محاجر البحرين، وتم اختيار موقعه ليكون على الواجهة البحرين لقلعة بوماهر بما يتماهى مع تصميمها ومع العمارة البحرينية المحاذية لشاطئ البحر. ويسلط هذا التصميم الضوء على مسألة تغير الشريط الساحلي والمناطق الداخلية في البحرين حيث أن نقل كميات كبيرة من الحجارة سيؤدي إلى عملية إعادة تشكيل اصطناعية لطبقات الأرض الرسوبية في البحرين.
نورة فريدون فازت عن تصميم مقعد بعنوان (التواء متوازن)، تحاول من خلاله محاكاة الظروف القاسية التي مرّ بها بحّارة وغواصو اللؤلؤ خلال رحلاتهم في عرض البحر. ويأخذ المقعد شكل نصف أسطوانة في توازنها ودورانها الصعب، محاولة من المصممة نورة لتقريب الصورة حول المدى مشقة وثقل كاهل البحارة وغائصي اللؤلؤ خاصة خلال بحثهم ورحلتهم البحرية المضنية.
نادر العباسي عن تصميم مقعد يعكس التفاعلات التي شكلت الحياة الاجتماعية في مدينة المحرق، انطلاقا من ذاكرة موقع مسار اللؤلؤ. ويسمح تصميم المقعد العضوي للزوار بالجلوس بشكل متقابل بما يصنع تفاعلاً أكبر وجهاً لوجه ما بين الأشخاص. التصميم مستوحى من صور خريطة جوية ألتقطت لموقع مسار اللؤلؤ بمدينة المحرق.
آرتيرور للتصميم الداخلي مشروع مقدّم من ARTERIOR Interior Design ويعكس التفاعلات الاجتماعية في بيوت المحرق القديمة. التصميم المقعد الأريكة يعتمد على طبقة ورقية من الفولاذ روقة ومستوحى من الأفكار التركيبية تأخذ شكل المقاعد الدائرية التي تشبه حبّات اللؤلؤ، لمقعد مصنوع من مادة اسمنتية فائقة الأداء .