المركز الإعلامي

05 يوليو 2021 بعنوان "الأمثولة والتأويل: قراءة في الأدب المعتمد في الشرق والغرب"، مشروع نقل المعارف يطلق أحدث إصداراته
بعنوان

لماذا يُقال إنّ في النصّ معنى يختلف عمّا يقوله حَرفيًّا؟ كيف تنشأ القراءات الأمثوليّة وكيف تتطوّر؟ يجيب المؤلّف عن أسئلة كهذه، منطلقًا من نماذج كالتّأويلات اليهوديّة والمسيحيّة لنشيد الأناشيد وكالتّعليقات الصّينيّة على كتاب الشّعر الكلاسيكي الصّيني، ويناقش القراءات الأمثوليّة من منظور واسع يجسّر الفجوة المعتادة بين الشّرق والغرب. وهو إذ يتناول هذه القراءات في علاقتها بالدّين والفلسفة والأدب، يختبر مضامينها الاجتماعيّة والسّياسيّة، معتمدًا مقاربات منفتحة، عابرة للثّقافات والمناهج.

يرى المؤلّف في اليوتوبيا أمثولةً دالّة على أفكار اجتماعيّة وسياسيّة فيحاول الكشف عن الطّريقة التي تتنوّع بها اليوتوبيّات في تعبيراتها الصّينيّة والغربيّة، معلّقًا على النّظريّة الأدبيّة المعاصرة وعلى القراءات السّياسيّة للأدب، قديمًا وحديثًا.

كتاب "الأمثولة والتأويل-قراءة في الأدب المعتمد في الشرق والغرب " لجانغ لونغزي هو الإصدار الثاني والأربعون لمشروع نقل المعارف التابع لهيئة البحرين للثقافة والآثار. وقد كان أصدر قبل هذا الكتاب الكتب المترجمة التالية:

"تفكّر: مدخل أخّاذ إلى الفلسفة" لسايمن بلاكبرن، "لغات الفردوس" للمؤرخ موريس أولندر، "هل اعتقد الإغريق بأساطيرهم: بحث في الخيال المكوّن" للكاتب بول فاين، "التحليل النفسي: علمًا وعلاجًا وقضيّة" لعالم التحليل النفسي مصطفى صفوان، "الزمن أطلالًا" لعالم الانتروبولوجيا مارك أوجيه، "أصول الفكر الإغريقي" للمؤرخ جان بيير فرنان، "الأبجديات الثلاث: اللغة والعدد والرمز" للباحثة كلاريس هيرنشميت، "نهاية العالم كما نعرفه" لعالم الاجتماع إيمانويل فالرشتاين، "قصة الفن: مدخل استثنائي لتاريخ الفن" لإرنست غومبرتش، "أينشتاين بيكاسو: المكان والزمان والجمال الذي ينشر الفوضى" لآرثر ميلر، "محتوى الشكل. الخطاب السردي والتمثيل التاريخي" لهايدن وايت، "منطق الكتابة وتنظيم المجتمع" لجاك غودي، "تاريخ اجتماعي لوسائط التواصل" لآسا بريغز وبيتر بُرْك، "الباب: مقاربة إثنولوجيّة" لباسكال ديبي، "اللاّأمكنة، مدخل إلى أنثروبولوجيا الحداثة المفرطة" لمارك أوجيه، "عالمنا الافتراضي: ما هو؟ وما علاقته بالواقع؟" لبيير ليفي، "هل يجب التفكير في تاريخ العالم بطريقة أخرى" لكريستيان غراتالو، "هل يجب حقّا تقطيع التاريخ شرائح" لجاك لوغوف، "قصة الألوان" لمانْليو بروزاتين، "قصة الخطوط" لمانْليو بروزاتين، "سوسيولوجيا الاتصال والميديا" لإريك ميغري، "المستقبل مقدمة وجيزة" لجينيفر م. غيدلي، "الحب مقدمة وجيزة" لرونالد دي سوزا،"أنثروبولوجيا التواصل، من النظرية إلى ميدان البحث" لإيف وينكين- "الكينونة والشاشة. كيف يغيَّر الرقمي الإدراك" لستيفان فيال- "الهندي المولَع بالحِجاج—كتابات عن تاريخ الهند وثقافتها وهويّتها" لآمارتيا سنْ- "سوسيولوجيا الدّين I-مقاربات كلاسيكيّة" لدانيال هيرفيو ليجيه وجان بول ويلام- سوسيولوجيا الدينII-مقاربات منشقة" لإروان ديانتايل ومايكل لُووِي- تحليل الخِطاب: النظريّة والمنهج لماريان يورغنسن ولويز فيليبس –التّاريخ عند نهاية التاريخ العالميّ ومقالات أخرى" لرناجيت غُها- "الفكرُ في الصّين اليوم" لآن شنغ- "الفعل بالكلمات" لجون لانغشو أوستن- "القول والقول الذي لا يقول شيئًا-اللامنطق والاستحالة واللامعنى"- "ما وراء الطبيعة والثقافة" لفيليب ديسكولا- "الفلاسفة والعلم" لبيير فاغنير- "ميلاد المتحف" لطوني بينيت- "الأنثروبولوجيا الرقمية" لهيذر أ. هورست ودانييل ميلر- "الأَيقونولوجيا: الصورة والنص والأيديولوجيا" – "الحواس والمحسوس" لجون لانغشو أوستن، "التنوير متنازعًا عليه. الفلسفة، والحداثة، وانعتاق الإنسان 1670-1752" لجوناثان آي. إزرايل.