السياحة
في البحرين

زوروا البحرين


الإقامة في البحرين:

نظرًا لموقعها الاستراتيجي المميز، يُمكن لزوّار مملكة البحرين الوصول إليها من منافذ متعددة  إما عن طريق مطار البحرين الدّولي، أو عن طريق البحر من خلال ميناء خليفة بن سلمان، أو عن طريق البر من خلال جسر الملك فهد الذي يربط البحرين بالمملكة العربية السّعودية من جهة الغرب.

 

يتعاقب على البحرين فصلان هما الصيف والشتاء، يكون الطقس خلال فصل الشتاء لطيفًا وباردًا، وهو  يمتد في الفترة من شهر نوفمبر حتى أبريل حيث تتراوح درجات الحرارة ما بين 10 و 25 مئوية، أما فصل الصيف الذي يبدأ من مايو حتى ويستمر حتى أكتوبر فيكون مشمسًا وحارًا، وتتراوح درجات الحرارة حول 37-40 درجة مئوية.

 

يلزم لمواطني بعض الدول الحصول على تأشيرة زيارة إلى المملكة،  ويمكن ملء استمارة طلب التأشيرة  عبر موقع البوابة الوطنية: www.bahrain.bh/visa. أو تقديم طلب تأشيرة للفندق الذي تم اختياره للإقامة خلال فترة الزيارة، مقابل رسوم إضافية رمزية.

 

 

 التجوّل في مملكة البحرين:

  يوجد في مملكة البحرين نظام مواصلات عامة من سيارات أجرة وحافلات عامة. سيارات الأجرة في المملكة تعمل بعدّاد الأجرة، ويجب على الرّاكب التأكد من أن سائق السّيارة قد قام بتشغيّل العدّاد.

تتواجد سيارات الأجرة في الأماكن السّياحية مثل باب البحرين بالمنامة، وأمام المجمعات التجارية الرئيسية والفنادق الكبرى.

يوجد في المملكة بعض الشركات الخاصة الأخرى، التي توفّر خدمة حجز سيارة عبر الاتصال. يمكن التواصل مع الشركات الأبرز في المملكة على الأرقام التالية:

تاكسي العربية: 17461746الخدمة السريعة لسيارات لأجرة : 17682999

 

 

السياحة الثقافية في البحرين:

تقوم هيئة البحرين للثقافة والآثار بتنظيم المهرجانات الدورية خلال العام، كمهرجان ربيع الثقافة ما بين شهري مارس وأبريل، مهرجان صيف البحرين ما بين يوليو وأغسطس ، مهرجان البحرين الدولي للموسيقى في أكتوبر، بالإضافة إلى مهرجان أعياد الوطن المتزامن مع احتفال مملكة البحرين بالعيد الوطني المجيد الذي يصادف 16 ديسمبر من كل عام، وغيرها العديد من الفعاليات الثقافية المنوّعة.

 

 أما على صعيد الوجهات والمواقع الثقافية، فيمكن للزائر إعادة قراءة التاريخ من خلال زيارة المواقع الأثرية في المملكة من قلاعٍ وحصون كموقع قلعة البحرين التاريخي والمسجل على قائمة التراث الإنساني لليونيسكو، قلعة بوماهر، وهي بوابة "طريق اللؤلؤ" أول متحف مفتوح في المنطقة ممتد على مسافة 3 كيلومتر يسرد حكاية صناعة وصيد اللؤلؤ ودوره في تشكيل اقتصاد الجزيرة والذي تم تسجيله على قائمة التراث الإنساني لليونسكو عام 2012، قلعة عراد في المحرّق، قلعة الشيخ سلمان بن أحمد الفاتح في الرّفاع، بالإضافة إلى المتاحف كمتحف البحرين الوطني الذي افتتح في 1988، متحف قلعة الشيخ سلمان بن أحمد الفاتح ومتحف موقع قلعة البحرين، إضافة إلى زيارة البيوت التراثية في مدينة المحرّق. 

 

وباعتبارها جزيرة تم استثمار البيئة البحرية للبحرين لتقديم مجموعة من الأنشطة السّياحية الرّياضية التي تشمل  أنشطة الإبحار، صيد الأسماك، الغوص. بالإضافة إلى الرياضات التي تشتهر  بها البحرين مثل ركوب الخيل والغولف. فيما يطلّ النشاط الرياضي الأبرز وهو سباق الفورمولا 1 سنوياً في شهر أبريل في حلبة البحرين الدولية لسباق السّيارات.

 

 

التسوق في مملكة البحرين:

 تضم مملكة البحرين مجموعة من المجمعات التجارية المنتشرة في أرجاء المملكة، وأبرزها في العاصمة المنامة (سيتي سنتر البحرين، مجمع السّيف، مجمع العالي، مودا مول، مجمع البحرين، والدانة مول)، تحتوي تلك المجمعات على أشهر المحلات والماركات العالمية، وتقدم خيارات متنوعة من البضائع المحلية والعالمية. كما تضم عدداً كبيراً من المطاعم المحلية، العربية، والعالمية، إضافة إلى دور عرض السينما.

أما الأسواق الشعبية في البحرين فأبرزها سوق باب البحرين ومن خلفه سوق المنامة القديم الذي يصل عمره إلى أكثر من 80 عاماً، وتزيد دكاكينه عن 150 دكّاناً، تقدّم أنواعاً مختلفة من البضائع، كالأواني والأقمشة الملونة، التحف والألعاب، أدوات الزينة والحقائب الجلدية المصنعة يدويًا، وغيرها من المشغولات. كما يوجد السوق الأقدم في المحرّق وهو سوق القيصرية الذي يعود تاريخه إلى بدايات القرن العشرين، يقدّم سوق القيصريّة مجموعة متنوّعة من المنتجات والسّلع، بدءًا من اللّؤلؤ وحتّى التّوابل والشّاي. كما تتوفر مقاهٍ شعبية في منطقة السوق.

 

 

معلومات عامة:

 العملة: تتداول البحرين عملة الدينار البحريني الذي يساوي 2.6 دولار أمريكي تقريباً، ما يعادل 2 يورو أوروبي.

التوقيت: GMT +3

اللغة: يتحدث مواطنو مملكة البحرين باللغة الرسمية للبلاد وهي العربية، أما اللغة الإنجليزية فهي ثاني اللغات شيوعًا واستخدامًا بعد العربية.

الديانات: الإسلام هو الديانة السائدة في مملكة البحرين كما أنه الدين الرسمي الذي يدين به مواطنوها، بالإضافة إلى وجود ديانات أخرى كالمسيحية واليهودية وغيرها من الأديان التي تكفل حكومة البحرين الحرية التامة لمعتنقيها لممارسة شعائرهم في دور العبادة المخصصة والمنتشرة في مختلف مناطق المملكة.

نظام الحكم: تتمتّع المملكة بنظام ملكي دستوري أسّس عام  2002م 

 

قصة فن المشاركة في معرض الفنون التشكيليّة 44