المحرّق "مدينة مبدعة في مجال التصميم"


تعتبر المحرّق، التي تم اختيارها من قبل اليونسكو كإحدى المدن المبدعة في مجال التصميم سنة 2019م، مدينة رائدة شكّل إرثها التاريخي والفني والمعماري مصدر الإلهام الأساسي لمشاريع تجديد الحياة الحضرية في المدينة.
ونظراً للدور المهم الذي تلعبه في منطقة الخليج، بفضل ما تتمتع به من طابع عربي خاص ومعايير حداثة عالمية، فإن المحرّق تقدّم فرصاً كثيرة للإبداع عبر مختلف المناسبات العامة، التي من شأنها الارتقاء بمهارات الكفاءات البحرينية وبناء الثقة في الهوية الثقافية وتحقيق تضافر الجهود على المستوى الدولي.

 
إن ما تزخر به المحرّق من معالم معمارية رائعة، تعد أكثر من مجرد بصمة تشهد على ماضيها العريق، بل هي مصدر إلهام لهذه المدينة التي نجحت، بفضل مكانتها كمركز تجاري نابض، في إيجاد نسيج متعدد الثقافات تعايشت وتفاعلت فيه شعوب العالم مع المجتمع المحلي على مدى قرون طويلة.

 
يعتمد تطوير مدينة المحرّق أساساً على الشراكة القوية بين التراث والإبداع، وهما ركيزتان من شأنهما تعزيز هوية المجتمع المحلي وانتمائه، إضافة إلى تعزيز قدرته على مواجهة التحديات المستقبلية بطريقة مبتكرة وإبداعية.
وعلى وجه الخصوص، استطاعت حكومة البحرين ومبادرة "الاستثمار في الثقافة" خلال العقد الماضي تحقيق استثمار هائل في البنية التحتية الثقافية، مما ساهم في تحوّل المحرّق إلى مصدر إلهام لمشاريع التصميم وصلت أصداؤها إلى ما هو أبعد من المنطقة العربية.