الفعاليات والأنشطة

ما نامت المنامة

النوع
اخرى, مهرجان
البلد
مملكة البحرين
التاريخ
ليلة 15 إلى 16 ديسمبر 2014
المكان
أماكن متعددة
التذاكر
الدخول مجاني
Google-Maps-icon

جاءت فكرة هذه السهرّة الفنيّة الممتدة لنحو 12 ساعة متواصلة من السابعة مساءً وحتى السابعة صباحاً ليلة 15/16 ديسمبر من كل عام، للاحتفاء بذكرى تأسيس متحف البحرين الوطنيّ، والذي يمّر على تأسيسه 26 عاماً لعام 2014.  تهدف الفعاليّة إلى إعادة اكتشاف المتاحف في البحرين والتجوّل فيها، إضافة إلى إقامة أنشطة متنوّعة ثقافيّة وفنيّة تمتّد بامتداد ساعات الاحتفال، والدعوّة في هذه الفعالية عامة ومفتوحة للجميع، وعادة ما تتمازج العروض العالميّة والمحليّة في أرجاء المتحف والأماكن الأخرى القريبة منه، وخصوصاً المنامة التي استلهمت عنوان الفعالية منها، وهي المدينة التي لا تنام في البحرين وخاصةً في هذه الليلة.

لا تنام المنامة إذ تستحضر فيها الفرق الفنيّة المقطوعات الموسيقيّة واللوحات الراقصة، والمعارض التشكيليّة، والأفلام السينمائيّة، والعروض المتحفيّة، وأشياء كثيرة تناسب الأمزجة المتنوّعة، حيث تأخذ الفعالية حضورها إلى أماكن بهيّة ومبهجة.

 

( ما نامت المنامة 2014)

ليلة 15/16 ديسمبر – من السابعة مساءً لغاية السابعة صباحاً.


تدشين كتاب أطياف: غازي القصيبي 

من 7 إلى 8 مساءً متحف البحرين الوطنيّ في قاعة المحاضرات

استمراراً للسلسلة التي أطلقتها وزارة الثقافة للاحتفاء بالمثقفين والمفكرين حول العالم، يتم تدشين النسخة السادسة من سلسلة كتاب أطياف، والذي شارك في كتابة محتواه عدد من الأكاديميين والمثقفيّن. ويدور الكتاب هذا العام حوّل الراحل الدكتور غازي القصيبي، الشاعر والأديب والمثقف.


 "مئة عام على دخول السيارة أرض مملكة البحرين" ومشاركة لفرقة النوتة 13

من 8:30 إلى 9:30 مساءً موقع باب البحرين

 مع مرور 100 عام على دخول أوّل سيارة إلى البحرين، وفي استعادة لذاكرة المكان في منطقة باب البحرين، حين كانت السيارات تركن بالقرب منه وينزل أصحابها للتجوّل في المنطقة، تعود تلك السيارات الأنتيك إلى مكانها من جديد عبر عرض سيارتين قديمتين التي يشارك صاحبها رجل الأعمال السيّد أكرم مكناس في عرضها للجمهور، حيث ستتوافر كاميرات لالتقاط الصور التذكاريّة للضيوف بالقرب من السيارات، والحصول على تلك الصور بشكل مباشر.

 فرقة استعراض من فرنسا Caught in The Act

من 10إلى 11:30 مساءً الصالة الثقافيّة خارجها وداخلها

 تشارك السفارة الفرنسيّة في البحرين بعرض فنيّ راقص بعنوان "كونت إن ذي آكت" ليان لورو، مع الراقصين طوني تيش، لي وو جاي وفنسان فارين.

 فرقة عزف تركيّة Ankara Wind Instruments Quintet

12 مساءً – 1 فجراً موقع باب البحرين 

 تشارك السفارة التركيّة في البحرين بعرض لعدد من فرقة أوركسترا سمفونيّة تأتي خصيصاً من تركيا، تعزف الفرقة المكوّنة من خمسة أعضاء مقطوعات موسيقيّة عالميّة وأخرى من التراث التركيّ في الهواء الطلق.

 وجبة طعام محليّة (مقهى زعفران)

من 1 إلى 2 فجراً

ما بين الموسيقى والفنون .. وبهجة الجمال، تأتي فكرة التراث المحليّ، إذ تعمد وزارة الثقافة إلى الترويج للمقاهي والمطاعم الشعبيّة المحليّة بوصفها تعبيراً عن هويّة الإنسان المحليّ، فهناك وجبة محليّة للمشاركين والضيوف في مقهى زعفران في منطقة باب البحرين.

 عرض الأفلام القصيرة التي أنتجتها وزارة الثقافة ضمن أيام البحرين السينمائية

من 2:30 إلى 3:30 فجراً قاعة المحاضرات / متحف البحرين الوطنيّ

 تكريماً للفائزين بالمراكز المتقدمّة والمكرميّن في فعاليات أيام البحرين السينمائيّة (سينما البحر)، سيتم عرض الأفلام التي قامت وزارة الثقافة بتمويلها ودعمها في إطار الاهتمام بالحركة الفنيّة والسينمائيّة وتشجيع الشباب البحرينيّ للإنتاج.

 التجوّل في متحف البحرين الوطني

3:30 إلى 4:30 فجراً متحف البحرين الوطني

لأنه عيد متحف البحرين الوطنيّ السادس والعشرين، سيكون من المهم أن تتم إعادة استكشافه من جديد، وملامسة تلك الإضاءات التي تؤرخ ذاكرة البحرين القديمة، من خلال جولة سياحيّة في أرجاء المتحف والعروض المصاحبة له.

وقفة مع تاء الشباب

4:30 إلى 5:30 فجراً متحف البحرين الوطني

تاء الشباب، ذلك الجيل الذي شهد ولادته بدعم من وزارة الثقافة، لابد أن يكون له حضوره في فعالية ما نامت المنامة، من خلال فقرّة فنيّة يقدمها شباب التاء، تعبّر عن رؤى الشباب وطموحاتهم (شباب مبادرة هارموني مع أغنيات وطنيّة).

طلعت يا محلا .. نورها

من 6:00 إلى 7:00 فجراً مقهى دارسين - متحف البحرين الوطني

استقبال شمس اليوم الجديد، يوم 16 ديسمبر، مع منظر البحر والإشراق، والأغنيات الجماعيّة والفرح، مع تناول وجبة الإفطار الجماعيّة بعد جوّلة حافلة ممتدّة لنحو 12 ساعة متواصلة.

 

 

ملاحظات أخرى:

  • توفير باصيّن لنقل الركاب، حيث ترتكز الفكرة على أن يتوقف المشاركون في مواقف متحف البحرين الوطني، ثم خوض تجربة الجوّلة بشكل جماعيّ وفيه ود وألفة.
  • تمتّد الجوّلة من 7 مساءً إلى 7 صباحاً، ليلة 15/16 ديسمبر 2014 .