الفعاليات والأنشطة

اليوم العالمي للمتاحف

النوع
اخرى, مهرجان
التاريخ
18 - 31 مايو 2015
المكان
أماكن متعددة
التذاكر
الدخول مجاني
المزيد
مسابقة "سيلفي" اليوم العالمي للمتاحف

المتاحف لمجتمع مستدام

يحتفل العالم سنوياً منذ عام 1977 بـ"اليوم العالمي للمتاحف" الذي يصادف 18 مايو، وكل عام، يتم الاحتفال بفكرةٍ أو موضوعٍ معينٍ لتوعية المجتمع عن القضايا التي تخصّ المتاحف. ويأتي شعار احتفالية العام الجاري 2015 - "المتاحف لمجتمع مستدام" – اعترافاً بدور المتاحف في رفع مستوى الوعي العام حول الحاجة لأن يكون المجتمع أقل إسرافاً وتبذيراً وأكثر تعاوناً، وأن يستخدم أفراده الموارد بطريقةٍ تحترم الأنظمة البيئية الحيّة. وتلعب المتاحف دوراً رئيسياً في إحداث هذا التحول الإيجابي المأمول، وذلك من خلال تعزيز التنمية المستدامة وإمكانية توظيف المتاحف كمختبرٍ حقيقيٍ لتطبيق أفضل الممارسات في هذا المجال.

في هذه المناسبة، تنضمّ المتاحف في البحرين إلى المجتمع الدولي لتسليط الضوء على الدور الهام الذي تلعبه المتاحف في تنمية المجتمع. يوم السبت 23 مايو، ستُفتح أبواب متحف البحرين الوطني ومتحف موقع قلعة البحرين ومتحف قلعة الرفاع مجاناً للجمهور، فبادر باستغلال هذا اليوم المفتوح للتوجّه إلى متحف البحرين الوطني وزيارة المعرض الدائم والمعارض المؤقتة (كليلة ودمنة: حكايات عبر الزمن، وصقلية الفهد) فيه، واقْضِ معنا أمتع الأوقات في الأنشطة الإبداعية (مثل رواية القصص، ارتداء الألبسة والأزياء، وورش العمل الفنية) برفقة كليلة ودمنة، ولا تنْسَ أن تخصّص وقتاً أثناء زيارتك لاحتساء الشاي في مقعى "دارسين"، والذي يقدم مجموعة متنوعة من المأكولات الشهية التي حضّرت خصيصاً للاحتفاء بهذه المناسبة السنوية.

شاركنا تجربتك على الانترنت وأرسل لنا صورة "سيلفي" لك أثناء زيارتك للمتحف وأرفقها بأفضل ما لديك من قصص عبر الوسم (الهاشتاغ) # MuseumDayBH.  ! ستفوز أفضل 5 صور "سيلفي" بقسائم شراء من المقاهي الثقافية لدينا، وسيتم الإعلان عن الفائزين في 1 يونيو المقبل.

 



فعاليات متحف البحرين الوطني:

  • تلوين الوجوه 10:00  صباحاً  – 12:00 مساءً و  3:00 مساءً –6:00 مساءً في مقهى دارسين
  • سرد الحكايات 11:00 صباحاً  – 12:00 مساءً في معرض كليلة ودمنه
  • ورشة أرسم ما بداخلك  11:00 صباحاً  – 12:00 مساءً  في معرض كليلة ودمنه
  • ورشة عمل السمكات الثلاثة 4:00  مساءً –  5:00 مساءً في معرض كليلة ودمنه
  • ورشة عمل فنون المسرح 5:00 مساءً – 6:00 مساءً في معرض كليلة ودمنه

 
 
فعاليات متحف قلعة البحرين:

  • ورشة عمل الوجوه الضاحكة 5:00 مساءً  – 6:00 مساءً
  • عرض فيلم (ليلة في المتحف 3 : سر القبر)  6:00 مساءً