الفعاليات والأنشطة

معرض الإيبرو :مرآة دائمة للتراث

النوع
معرض
البلد
تركيا
التاريخ
30 نوفمبر - 3 ديسمبر 2015
المكان
مركز الفنون
التذاكر
الدخول مجاني

الإيبرو ...

فن الإيبرو، أو الرسم على الماء هو واحدٌ من أكثر أنواع الفنون التركيّة فرادةً. تعني كلمة "إيبرو" باللغة التركية الترخيم وهذا الفنّ يُستخدم لزخرفة الورق فتُرسم التصاميم مع الألوان على الماء مباشرة، ثم توضع الورقة بعناية على سطح الماء من أجل امتصاص الصبغة.

انتشر الإيبرو من الشرق إلى الغرب من خلال التجارة. ولعدة قرون، كان فن الترخيم شكلاً من أشكال الفنون التي نجدها فقط داخل أغلفة الكتب. ولم تتغيّر هذه التقنية الأساسية في جميع مراحلها التاريخية.

 

الفنانة سونا كوكال ...

ولدت الفنانة سونا كوكال عام 1968 في مدينة ريمشايد / ألمانيا.

والتحقت عام 2001، بأول درس في فن الإيبرو مع الاستاذ Hikmet Barutçugil في تركيا. بعد ذلك واصلت تحسين مهاراتها وخلق أسلوبها الفني الخاص جنبا إلى جنب مع تطوير تقنياتها التقليدية. والآن، تقوم بتعليم وتقديم ورش عمل في فن الإيبرو في الأساليب التقليدية  عبر وزارة الثقافة في يالوفا منذ عام 2010 وايضاً في "Mutlu Çocuk Akademisi" منذ عام 2011. كما تم نشر إنتاجها الفني في خمسة عشر كتاباً، وعلى سبيل المثال كتاب " منمنمات اسطنبول ".

أدرج فن الإيبرو في الاجتماع السنوي ال 12 لمنظمة (اليونسكو) الذي عقد في تركيا، ضمن قائمة التراث العالمي الثقافي غير المادي، مما ساهم في نشاط الفنانة كوكال في مسعاها الفني.

 

يقام المعرض بالتعاون مع سفارة تركيا والجمعية الثقافية والاجتماعية التركية في مملكة البحرين.