المركز الإعلامي

07 أغسطس 2017 بعد شهر من الفعاليات وبحوالي 110 آلاف زائر، مهرجان صيف البحرين يختتم فعالياته لهذا العام
بعد شهر من الفعاليات وبحوالي 110 آلاف زائر، مهرجان صيف البحرين يختتم فعالياته لهذا العام

اختتم مهرجان صيف البحرين مساء اليوم الاثنين الموافق 7 أغسطس 2017م فعالياته بعد اشتغال لمدة شهر كامل قدّم خلاله باقة مميزة من الأنشطة في كل من خيمة نخول التي أقيمت بالقرب من متحف موقع قلعة البحرين والصالة الثقافية. وشهد المهرجان إقبالا جماهيريا واسعا، حيث وصل عدد زواره إلى ما يقارب ال 110 آلاف زائر.

وقدمت خيمة نخول منذ افتتاحها يوم 7 يوليو الماضي ورش عمل تعليمية وترفيهية للأطفال والناشئة، كما واحتوت على أنشطة أخرى مثل: مسرح نخول الذي قدم عروضا فنية وألعاب ترفيهية لتنمية قدرات الأطفال بإشراف نضال العطاوي ومنى فيروز، مسابقة نجم نخول 2017 التي تدعم مواهب الأطفال مابين 5 إلى 15 سنة في مجالات الغناء والعزف والموسيقى والشعر وفاز فيها الطفل الفلسطيني طه رواس عن أدائه الدبكة الفلسطينية، عروض موسيقية استعراضية قدمت بالتعاون مع الفرقة الموسيقية للشرطة وفرقة محمد بن فارس. هذا إضافة إلى عروض فلكلورية قدمت بالتعاون مع سفارات اليمن، أندونيسا والسودان.

أما الصالة الثقافية فاستدرجت على مدى أيام مهرجان صيف البحرين عروضا من حول العالم، فكانت البداية مع حفل الفرقة الأكاديمية للموسيقى العربية بقيادة المايسترو أمير عبد المجيد الذي قدم حفلاً موسيقياً غنائياً أطرب الجمهور بمجموعة مختارة من أروع ما غنته نجمة الغناء أسمهان. ومن بعده استضافت الصالة الفنان الفرنسي أكسيل ماترود المعروف ب إل غاتو نيغرو أي "القط الأسود" الذي قدم حفلا تمازجت فيه الإيقاعات اللاتينية وتداخلت فيه روح الحداثة وعبق الماضي والأصول الأفريقية وموسيقى الريغي. كما وشهد مسرح الصالة حفلا للفنان الفلسطيني يعقوب شاهين الفائز بلقب أراب آيدول، لتختتم الحفلات الموسيقية ضمن مهرجان صيف البحرين 2017م مع حفل "تحية موسيقية لملوك تايلند".

وعلى صعيد العروض المسرحية، قدم مهرجان صيف البحرين على خشبة الصالة الثقافية العرض المسرحي للأطفال (الأميرة النائمة) من تنظيم مسرح ميسولا للأطفال ضمن مشروعه الذي يجوب خلاله أنحاء العالم، إلا أن هذه المسرحية مثلها أطفال من البحرين، حيث عقد المسرح اختبارات أداء من أجل اختيار الممثلين. ومن بعد ذلك اجتمعت على خشبة الصالة الثقافية جميع العناصر التي تجعل ثقافة بوليوود فريدة، حيث قدم مسرح نافدهارا الهندي للرقص عرضا مزج بين الرقص والموسيقى الهندية الأصيلة بعنوان "طريق إلى بوليوود".

وأقيم مهرجان صيف البحرين بدعم من استوديو عمار بشير للإبداع الفني، شركة Creative Design، شركة بابكو، شركة يونيتاج، شركة شو تيك ومجمع السيف. كما وتدعم المهرجان سفارة كل من الدول التالية: فرنسا، تايلند، الولايات المتحدة، مصر، اليمن، فلسطين، اليابان، السودان وإندونيسيا، وأيضا يساهم في برنامج صيف البحرين كل من المبادرة الوطنية لتنمية الزراعة، مجلة وطني، مركز عيسى الثقافي، نادي أنكيرو للأطفال، Baby Clay Media Production، Super Soccer، Winners Football Centre. أما الرعاة الإعلاميون للمهرجان فهم كل من صحيفة البلاد وراديو Your FM.

المحرق، عاصمة الثقافة الإسلامية 2018 المتاحف في الجزيرة العربية