المركز الإعلامي

22 مارس 2019 سينما يتيم تواصل عروضها في المنامة، وتقدم فيلم "تدمير الذاكرة" يوم غد السبت
سينما يتيم تواصل عروضها في المنامة، وتقدم فيلم

تواصل سينما الهواء الطلق في "سينما يتيم" اشتغالها الثقافي، وتعرض يوم غد السبت الموافق 23 مارس 2019م ثاني أفلامها بعنوان "تدمير الذاكرة" وذلك في تمام الساعة 7:00 مساءً في ساحة المبنى المقابل لمجمع يتيم بالمنامة (مبنى رقم: 70 – شارع التّجّار – المنامة 304) والدعوة مفتوحة للجمهور.

ويستند فيلم "تدمير الذاكرة"على كتاب يحمل نفسالاسم من تأليف روبرت بيفان، الذي يستعرض فيه الدمار الذي سببته الحرب في مناطق سيطرة ما يسمى ب(تنظيم الدولة الإسلامية) في كل من سوريا والعراق، كاشفاً وجود مثل هذه الحالات ولكن بصورة خفية وغير واضحة. ويشمل الفيلم مقابلات مع مدير عام منظمة اليونيسكو، المدعي العام لمحكمة الجنايات الدولية والعديد منالخبراء الدوليين، حيث جمع الفيلم أصواتهم لمعالجة هذه القضية المحلة.

وكانت هيئة البحرين للثقافة والآثار بالتعاون مع مبادرة (موانئ)، وبالتنسيق مع عائلة يتيم قد دشّنت "سينما يتيم" التي تحتضن سلسلة عروض لأفلام تلقي الضوء على موضوعات متعلقة بالعمارة، الإنسان، الهوية والصلة ما بين الذاكرة والمكان. وتم اختيار عنوان "120 كغ" للموسم السينمائي الحالي في سينما يتيم، إشارة إلى إلى الفترة التي منحت فيها الخطوط الجويّة البريطانيّة لما وراء البحار في العام 1945م لبابكو شهادة لاستيراد 120 كغ من الأفلام عن طريق الشّحن الجوّيّ في الأسبوع من كراتشي، وذلك لمعالجة مشكلة تأخّر شُحنات توريد الأفلام، وهو ما ساهم في تطوير السينما في مملكة البحرين.

ومن الجدير بالذكر، أن مشروع "سينما يتيم" جاء تلبيةً لمبادرة نداء المنامة التي أطلقتها هيئة البحرين للثّقافة والآثار خلال شهر يناير الماضي التي تهدف إلى إعادة إحياء المدينة من أجل إدراجها على قائمة التّراث الإنسانيّ العالميّ لليونيسكو كأحد مدن الإبداع في العالم. وتشمل المبادرة العديد من الشراكات والتفاعلات المجتمعية، التي تتضمن بدورها فعاليات متنوعة ما بين الجولات المفتوحة للجمهور للتعرف على ملامح مدينة المنامة التاريخية، العمرانية والثقافية، بالإضافة إلى اللقاءات التي يلتقي فيها المهتمّون بالثقافة وجماليات المدينة مع أهاليها في استعادة لهويتها وروح المكان.

استعادة هويّة منارة مسجد الفاضل