المركز الإعلامي

27 مارس 2019 قبل حفله المنتظَر "كلّما كنّا بقربك" الخميس، ندوة "مذاق التجربة" تسرد التجربة الإبداعية لخالد الشيخ بمتحف البحرين الوطني
قبل حفله المنتظَر

شهد متحف البحرين الوطني مساء الثلاثاء (26 مارس)، ندوةً بعنوان "مذاق التجربة"، وذلك في سياق الاحتفاء بالتجربة الفنية للفنان البحريني خالد الشيخ، بحضور معالي الشيخة مي بنت محمد آل خليفة، رئيسة هيئة البحرين للثقافة والآثار، وعدد من المسؤولين، ونخبة من الشعراء والموسيقيين والفنانين والمهتمين بالشأن الثقافي والفني في المملكة، وسلطت الندوة الضوء على المسيرة الموسيقية والإبداعية للفنان خالد الشيخ، بمشاركتهِ ومشاركة الموسيقي محمد حداد، وبإدارة الفنان خالد الرويعي، وذلك ضمن النسخة الرابعة عشرة من "مهرجان ربيع الثقافة".

وتطرقت الندوة إلى مناقشة المسيرة الفنية للشيخ وعطاءه الفني من زوايا متنوعة، إلى جانب التأثيرات التي أحدثها أسلوبه الموسيقي في وجدان المتلقي المحلي والعربي، كما عبر الفنان عن علاقته بالشعر، إذ كان منفتحاً على مختلف التجارب سواء على صعيد الشعر المحكي، أو الشعر الفصيح، موضحاً "عندما أُمسك بالعود أمسكُ بمجموعة من الدواوين الشعرية، حيثُ تنفتح مختلف النوافذ على الموسيقة".

كما أسهب الفنان الشيخ بالحديث عن تفاصيل اشتغاله الموسيقي على بعض أعماله، فيما قدم الموسيقي محمد حداد تحليلاً فنياً لهذه الأعمال، وتفاصيل إنتاجها على المستوى الموسيقي، صاحب ذلك مجموعة من المقاطع الموسيقية والغنائية التي تخللت الندوة، بالإضافة إلى مداخلات من الجمهور الحاضر  حول بعض الأعمال الفنية  التي نفّذها الفنان منذ بداياته.

 وتم على هامش الندوة ، تدشين كتاب "خالد الشيخ" الذي أعدهُ الفنان خالد الرويعي، ليسلط عبره الضوء على سيرة الفنان الحياتية والفنية، وقد تضمّن الكتاب صورًا فوتوغرافية توثّق محطاتٍ مهمة.

هذا وتجيء هذه الندوة قبل الحفل المنتظر "كلما كنّا بقربك"، الذي تقدمه هيئة الثقافة تكريمًا للفنان خالد الشيخ، بمعية فرقية البحرين للموسيقى بقيادة المايسترو خليفة زيمان، وبمشاركة مجموعة من الفنانين البحرينيين الشباب، على خشبة "مسرح البحرين الوطني"، في الثامنة من مساء الخميس (28 مارس).

يذكر بأن هذا الحدث يجيء ضمن "مهرجان ربيع الثقافة" القائم حتى نهاية أبريل المقبل، والذي يحظى برعاية ذهبية من مجموعة gfh المالية، بنك البحرين الوطني ومؤسسة تمكين وبتلكو. أما الداعمون الفضّيون للمهرجان فهم شركة ألمنيوم البحرين ألبا، شركة مطار البحرين، السوق الحرة البحرين، بنك البحرين الكويت، شركة هواوي للاتصالات وشركة طيران الخليج. كما ويساهم في برنامج المهرجان عدد من السفارات لدى مملكة البحرين وهي سفارات كل من إيطاليا، اليابان، كوريا الجنوبية، فرنسا، ألمانيا، ومصر.

ويمكن الاطلاع على الكثير من التفاصيل المتعلقة بفعاليات المهرجان عبر زيارة موقعه الإلكتروني www.springofculture.org. ولمواكبة أحدث الأخبار حول ربيع الثقافة، يمكن متابعة الحساب الرسمي (@springofculture)  على إنستغرام، تويتر، فيسبوك ويوتيوب أو تحميل تطبيق ربيع الثقافة الخاص بالأجهزة الذكية.

استعادة هويّة منارة مسجد الفاضل