المركز الإعلامي

13 أبريل 2019 حفل بحريني فرنسي كبير في اليونسكو للمايسترو وحيد الخان
حفل بحريني فرنسي كبير في اليونسكو للمايسترو وحيد الخان

 

احتفاءً بالجسور الثقافيّة مع أعضاء المجتمع الدولي وتجسيداً للتعاون الثقافي بين مملكة البحرين والجمهورية الفرنسيّة الصديقة، دعت هيئة البحرين للثقافة والآثار لحضور حفل موسيقي بعنوان "العودة - روح البحرين" للمايسترو وحيد الخان بمصاحبة فرقة "سينفونيا بوب أوركسترا" الفرنسيّة، وذلك السابعة من مساء الإثنين الموافق 15 أبريل 2019م، في قاعة رقم 1 بمقر اليونسكو في باريس.

ويعكس حفل المايسترو البحريني وحيد الخان مضمون ألبومه المستوحى من القصص والمشاهد البحرينية (العودة – روح البحرين) والذي رأى النور خلال حفل في قاعة "كوداي" في مدينة  "بيتش» عاصمة الثقافة الأوروبية في المجر خلال سبتمبر الماضي، كما شارك المايسترو الخان في مهرجان الموسيقى العربية في دار الأوبرا المصرية، وقدم مقطوعات من ألبوم (العودة)، بالإضافة لحفل استثنائي ضمن احتفال هيئة الثقافة بذكرى يوم الميثاق الوطني، وذلك برفقة أوركسترا القاهرة السيمفوني على خشبة مسرح البحرين الوطني يوم 14 فبراير 2019م.

ويأتي حفل وحيد الخان ليقدم أعمال ألبومه المؤلّف بموجب معايير الأوركسترا مع إضافة نكهة بحرينية تناسب جميع الأذواق، وهو يعكس ببساطة القصص والمشاهد المبنية حول روح البحرين، الموجودة في ذهن وقلب المؤلف الموسيقي وحيد الخان. وحاول في ألبومه الحفاظ على البحرين الجميلة، الغنية بالمحبة والوئام من أجل أن تعتز بذكريات أولئك الذين عاشوها. نفذت أوركسترا بودابست الفيلهارمونية الألبوم وسُجّل في ان واحد لجميع الالات العربية   ثم أضيفت الآلات الشرقية. العدد الإجمالي لفناني الأداء هو 94 موسيقياً. في حين تم الميكساج والماسترينغ في المملكة المتحدة على يد المهندس غاريث وليامز.  بجانب المؤلفات الموسيقيّة سوف يتمّ تقديم بعض الأغنيات التي تمّ إعدادها خصيصاً للمناسبة وموضوعها السلام والمحبّة، ويشارك بالغناء فيها نجوم فرنسيون وعرب وهم الفنانة عبير نصراوي والفنان أبو غابي والطفلة مريم والفنانة هاجر حراق.

يذكر أن المايسترو وحيد الخان مؤلف موسيقي بحريني تخرج عام 1982 من معهد الكونسرفاتوار بالقاهرة، متخصصا في آلة «الأبوا» و«البيانو» وحصل على دبلوم الماجستير في «علوم موسيقى الشعوب»، وهو من رواد الحركة الموسيقية في البحرين، كما أسس أول معهد كلاسيكي للموسيقى في البحرين وهو المعهد الكلاسيكي للموسيقى في العام 1986. وها هو يعود إلى شغفه وحبه الأول بعد انشغاله بعالم الأعمال لأكثر من عشر سنوات، ليضع بين أيدينا ألبوم العودة.

والجدير بالذكر أيضًا أن المايسترو الفرنسي قسطنطين روي سيرافق الحفل في قيادة فرقة "سينفونيا بوب أوركسترا" الذي شارك في تأسيسها، وهو يشغل منصب القائد الدائم لأوركسترا ماسي للأوبرا منذ عام 2013. قاد فرقاً موسيقية من مختلف البلدان الأوروبية. ويقود فرقة سينفونيا بوب أوركسترا المحترفة والمتخصصة في موسيقى الأفلام، الحفلات الحيّة وتسجيلات الاستوديو.

 

استعادة هويّة منارة مسجد الفاضل