المركز الإعلامي

03 مايو 2019 يُعرَض للمرة الأولى في مملكة البحرين، فيلم "البرج"، بسينما يتيم في الهواء الطلق
يُعرَض للمرة الأولى في مملكة البحرين، فيلم

في ختام برنامج "120 كغ"، تستقبل سينما يتيم مساء غد السبت الموافق 4 مايو 2019 عند الساعة 7 مساءً، محبي الفن السابع، لمشاهدة فيلم "البرج"، والدعوة عامة للجمهور.

ويحكي فيلم "البرج" للمخرج "ماتس جرود" حكاية معاناة اللاجئين الفلسطينيين بعد تهجيرهم من منازلهم عام 1948م، وذلك عبر قصة نزوح عائلة طفلة فلسطينية تبلغ من العمر أحد عشر عامًا إلى مخيم اللاجئين الواقع بالعاصمة اللبنانية بيروت، حيث كان جدها من أوائل من استقروا في المخيم. وتتوالى أحداث الفيلم ليعطي الجد لحفيدته مفتاح منزله في الجليل، مما يعزز من مخاوفها حول فقدان جدها لأمل العودة إلى وطنه يوما ما، وأثناء رحلة بحثها عن هذا الأمل، تجمع شهادات عائلتها من جيل إلى آخر.

وتأتي هذه الفعالية في إطار تعاونٍ بين هيئة البحرين للثقافة والآثار و "موانئ"، وبالتنسيق مع عائلة يتيم، حيث تم تدشين "سينما يتيم" (مبنى رقم: 70 – شارع التّجّار – المنامة 304)، لتحتضن سلسلة عروض لأفلام تلقي الضوء على موضوعات متعلقة بالعمارة، الإنسان، الهوية والصلة ما بين الذاكرة والمكان. وتم اختيار عنوان "120 كغ" للعروض السينمائية الحالية في سينما يتيم، إشارة إلى الفترة التي منحت فيها الخطوط الجويّة البريطانيّة لما وراء البحار في العام 1945م لبابكو شهادة لاستيراد 120 كغ من الأفلام عن طريق الشّحن الجوّيّ في الأسبوع من كراتشي، وذلك لمعالجة مشكلة تأخّر شُحنات توريد الأفلام، وهو ما ساهم في تطوير السينما في مملكة البحرين.

 ومن الجدير بالذكر، أن مشروع "سينما يتيم" جاء تلبيةً لمبادرة "نداء المنامة" التي أطلقتها هيئة البحرين للثّقافة والآثار خلال شهر يناير الماضي التي تهدف إلى إعادة إحياء المدينة من أجل إدراجها على قائمة التّراث الإنسانيّ العالميّ لليونيسكو كأحد مدن الإبداع في العالم. وتشمل المبادرة العديد من الشراكات والتفاعلات المجتمعية، التي تتضمن بدورها فعاليات متنوعة ما بين الجولات المفتوحة للجمهور للتعرف على ملامح مدينة المنامة التاريخية، العمرانية والثقافية، بالإضافة إلى اللقاءات التي يلتقي فيها المهتمّون بالثقافة وجماليات المدينة مع أهاليها في استعادة لهويتها وروح المكان.

استعادة هويّة منارة مسجد الفاضل