المركز الإعلامي

14 مايو 2019 ابتداءً من يوم الجمعة القادم، هيئة الثقافة تحتفل بالقرقاعون على مدار ثلاث ليال متتالية
ابتداءً من يوم الجمعة القادم، هيئة الثقافة تحتفل بالقرقاعون على مدار ثلاث ليال متتالية

تعزيزاً لمكانة الذاكرة الاجتماعية والثقافية في مملكة البحرين، تحتفل هيئة البحرين للثقافة والآثار خلال شهر رمضان المبارك هذا العام بمناسبة "القرقاعون"، حيث ستقدّم للجمهور فعاليات متنوعة على مدار ثلاث ليالٍ متتالية تبدأ من يوم الجمعة القادم الموافق 17مايو 2019م وتنتهي يوم الأحد الموافق 19 مايو 2019م، والدعوة إلى هذه الفعاليات عامة.

وسيكون الأطفال وعائلاتهم في الليلة الأولى التي توافق 17مايو الجاري علىموعد مع برنامج حافل يقام في متحف موقع قلعة البحرين ويبدأ في تمام الساعة 9:00  مساءً. وخلال الأمسية ستقام مسابقات متنوعة للمشاركين الصغار وسط مشاركة جماعية في ترديد الأهازيج الشعبية المصاحبة لمناسبة "القرقاعون".

وتتواصل احتفالات هيئة الثقافة بمناسبة "القرقاعون" يوم السبت الموافق 18مايو في تمام الساعة 9:00  مساء أيضاً، ولكن تنتقل إلى باب البحرين حيث يشهد الباب أجواءً رمضانية مغايرة لما يحتويه الباب من نشاط واجتماعي واقتصادي متواصل ولمكانته الهامة في قلب مدينة المنامة. وستحيي فرقة "دار شباب الحد" الأمسية الثانية عبر تقديم فقرات متنوعة للفنون الشعبية المرتبطة بالموروث الشعبي البحريني.

أما ختام احتفالات الهيئة بمناسبة "القرقاعون" فستكون في "ستوديو244 " بمنتزه ومحمية دوحة عراد يوم الأحد الموافق 19 مايو الحالي الساعة 9:00مساءً. وسيكون الحضور من الأطفال خلال هذه الفعالية على موعد مع فقرات متعددة كنشاط سرد القصص للأطفال، ورشة عمل وغيرها من الفعاليات. وتنوه هيئة البحرين للثقافة والآثار أن التسجيل مطلوب بشكل مسبق للمشاركة في هذه الفعالية وذلك عبر موقع الهيئة على الانترنت culture.gov.bh

وتحتفل هيئة الثقافة سنوياً بالقرقاعون الذي يعد أحد أبرز الاحتفالات الشعبية خلال شهر رمضان في مملكة البحرين والمنطقة، حيث تسعى الهيئة من خلال هذا الاحتفال إلى التأكيد على أهمية الحفاظ على الموروث الشعبي بكافة تفاصيله باعتباره جزءاً من مسيرة المملكة الحضارية والإنسانية.

استعادة هويّة منارة مسجد الفاضل