المركز الإعلامي

19 أكتوبر 2019 مهرجان البحرين الدولي للموسيقى ينطلق على خشبة مسرح البحرين الوطني مع الموسيقى الكلاسيكية
مهرجان البحرين الدولي للموسيقى ينطلق على خشبة مسرح البحرين الوطني مع الموسيقى الكلاسيكية

 

من مسرح البحرين الوطني، انطلق مساء اليوم السبت الموافق 19أكتوبر 2019م مهرجان البحرين الدولي للموسيقى في نسخته الثامنة والعشرين، مقدّماً أولى أمسياته مع فرقة لاموروه لأوركسترا الحجرة، والتي استعادت روح موسيقى موزارت الخالدة في حفل جاء بعنوان "100٪ موزارت".

وبهذه المناسبة صرحت معالي الشيخة مي بنت محمد آل خليفة رئيسة هيئة البحرين للثقافة والآثار: "يتجدّد اللقاء في هذا الموعد السنوي الذي أردناه مستداماً ليكون طريقتنا في مخاطبة العالم وصناعة مساحة للتبادل الثقافي ما بين مملكة البحرين والحضارات العالمية". وأشارت معاليها إلى أن مهرجان البحرين الدولي للموسيقى في عامه الثامن والعشرين يعكس التنوّع الذي تتمتّع به المملكة والانفتاح المميز الذي تعايشه عبر استحضار فعاليات من دول مختلفة، منوّه أن المهرجان لم يغفل عن إعطاء المساحة لازدهار الإبداعات الموسيقية البحرينية التي يؤديها مبدعون اتّخذوا من الموسيقى لغة لمخاطبة الشعوب الأخرى.

وتوجّهت معاليها بالشكر الى سفارات كل من فرنسا وألمانيا ومصر، مشيدة بجهودها في إثراء برنامج مهرجان البحرين الدولي للموسيقى هذا العام. كما وشكرت فريق عمل المهرجان وكوادر هيئة البحرين للثقافة والآثار لحرصهم على إنجاح الموسم الحالي، مؤكدة أن المنجز الإنساني يتحقق بتعاون كافة الأفراد والجهات.

من جانبها، قالت سعادة الشيخة هلا بنت محمد آل خليفة مدير عام الثقافة والفنون بهيئة البحرين للثقافة والآثار في كلمة قبيل بداية الحفل: "نحتفل بانطلاق مهرجان الموسيقى في نسخته الثامنة والعشرين، هذا المهرجان الذي يضم تحت مظلته فنوناً موسيقية قادمة من مختلف أنحاء العالم"، مؤكدة أن هيئة الثقافة لا تكتفي بتقديم الحفلات المتنوعة فقط، ولكنها تعمل على توفير برنامج تعليمي وثقافي للحديث حول الموسيقى من خلال ورش متنوعة تخاطب أكثر من فئة عمرية.

وتحت إدارة عازف الكمان هوغ بورساريلو، استحضرت فرقة أوركسترا لاموره أفضل إنتاجات الأوركسترا وكشفت للجمهور براعة أسلوبها بكل ما فيه من عراقة وإبداع. اقتربت الفرقة في هذا العمل الموسيقي من قلوب الجمهور وسمحت لهم بالاطلاع على المخزون الموسيقي المتنوّع للفرقة، التي قدمت إبداعات موسيقية كلاسيكية. وللمرة الأولى، قدمت فرقة لاموروه لأوركسترا الحجرة ضيف الشرف المايسترو جان فيليب كولار، المنتمي إلى عائلة موسيقية عريقة والتي مهّدت له الطريق للدخول في عالم موسيقى الحجرة.

ويأتي مهرجان البحرين الدولي للموسيقى هذا العام ضمن برنامج هيئة البحرين للثقافة والآثار للاحتفاء بالمنجزات الثقافية والحضارية لمملكة البحرين بشعار "من يوبيل إلى آخر". ويستمر حتى 26 من الشهر الجاري، مقدّماً توليفة موسيقية تتراوح ما بين الموسيقى الكلاسيكية والروك والبوب وصولاً إلى الموسيقى البحرينية التقليدية.

وفي ثاني فعالياته، يقدّم مهرجان الموسيقى أمسية مفعمة بموسيقى الـ "إندي فولك" التي تمزجُ بين الغناء وأنغام الجيتار، والتي سيقدمها الفنان البحريني مو زويد، على مسرح الصالة الثقافية في تمام الساعة 8:00من مساء يوم غد الأحد الموافق 20 أكتوبر الجاري. والدعوة إلى الحفل عامة.

وسيؤدي الفنان مو زويد توليفةً من الأغاني والمقاطع الموسيقية التي تستندُ في إبداعاتها على النمط الموسيقي "إندي فولك" الذي نشأ في تسعينيات القرن الماضي، مازجاً بين أنغام الجيتار وموسيقى الفولك التقليدية باستخدام الآلات الموسيقية العصرية التي تشكلُ مع الكلمات الشاعرية التي تأخذُ المستمع في رحاب فضاءاتها، مزيجاً متكاملاً بين ما تنطقُ بهِ الآلة الموسيقية من نغم، وما ينطقُ بهِ الفنان من كلمات.

وتتواصل حفلات مهرجان البحرين الدولي للموسيقى والتي تفتح أبوابها بشكل عام في الصالة الثقافية، فيوم 22 أكتوبر الجاري، سيكون الجمهور على موعد مع حفل فرقة كونتراست، التي تأتي إلى البحرين بالتعاون مع السفارة الفرنسية لدى المملكة. وستقدّم الفرقة مجموعة من ألمع وأشهر فناني الموسيقى الكلاسيكية وستعمل على تقديم حفل منفتح على كافة الأنماط الموسيقية. وبالتعاون مع السفارة الألمانية لدى البحرين، تقدّم فرقة تريبتو ثالث حفلات الصالة الثقافية ضمن مهرجان البحرين الدولي للموسيقى يوم 23 أكتوبر 2019م. وستعمل هذه الفرقة المتخصصة في موسيقى البوب والروك والموسيقى البدلية والمستقلة على تقديم عدد من أغانيها المشهورة والتي صنعت من خلالها نجاحها الباهر ووصلت بها إلى العالمية.

ومن أوروبا إلى الوطن العربي، سيكون جمهور الصالة على موعد مع الفنانة اللبنانية دالين جبّور، والتي ستقدّم حفلها يوم 24 أكتوبر الجاري لتعطي للحضور فرصة اختبار متعة الطرب العربي الأصيل. أما فرقة البحرين للموسيقى فستقدّم حفلاً يوم 25 أكتوبر بعنوان "ذاكرة التلفزيون" تستحضر فيه أجمل أغاني وموسيقى الدراما التلفزيونية، حيث شكلت هذه الأغنيات هوية المجتمع البحريني والعربي على حد سواء. ويشارك في هذا الحفل فنانون من جمهورية مصر العربية بالتعاون من السفارة المصرية لدى المملكة.

أما ختام حفلات المهرجان فسيكون في مدينة المحرّق، حيث تقدّم دار المحرّق يوم 26 أكتوبر 2019م حفلاً لفن الفجري المشهور  في تمام الساعة 8:00 مساءً الذي يعد من أشهر الأشكال الفنية الشعبية في مملكة البحرين، نظراً لارتباطه بمهنة صيد اللؤلؤ التي تعرف بها البحرين ومارسته طواقم سفن الصيد لسنوات طويلة.

هذا ويقدّم مهرجان البحرين الدولي للموسيقى في نسخته الثامنة والعشرين عدداً من ورش العمل المرتبطة بالموسيقى، كورشة الكورال يوم 20 أكتوبر، ورشة الموسيقى يوم 21 أكتوبر، ورشة التعبير بالموسيقى يوم 24 أكتوبر وورشة عِلم موسيقى الشعوب يوم 25 و26 أكتوبر. وتنوه هيئة الثقافة أن التسجيل لهذه الورش مطلوب بشكل مسبق، حيث يمكن للراغبين بالمشاركة التسجيل من خلال زيارة موقع هيئة البحرين للثقافة والآثار على شبكة الإنترنت www.culture.gov.bh.

وتعزيزاً للتواصل مع الجمهور في المملكة، يعلن المقهى الأشهر في البحرين (كافيه ليلو (عن إطلاق قائمة الطعام الخاصة، التي تقدم بالتزامن مع مهرجان البحرين الدولي للموسيقى، حتى 26 أكتوبر الجاري، وذلك عبر استحضار أشهر الأطباق العالمية للدول المشاركة في المهرجان.

وللمزيد من المعلومات حول المهرجان ومعرفة آخر تطورات الفعاليات يمكن زيارة موقع هيئة البحرين للثقافة والآثار على شبكة الانترنت www.culture.gov.bh أو متابعة حسابات هيئة الثقافة على موقع التواصل الاجتماعي @Culturebah

 

طاولة وكرسي