المركز الإعلامي

01 ديسمبر 2019 آخر إصدارات "مشروع نقل المعارف": "ما وراء الطبيعة والثقافة"
آخر إصدارات

 

لم تُدرك الأنثروبولوجيا في الغرب الحديث، حتى الآن، أبعادَ المعاينة التالية: أنها رسّخت (من خلال تحديد موضوعها الذي هو التّنوع الثقافي على خلفيّة كونيّة طبيعيّة) تعارضًا بين الطبيعة والثقافة لا تهتمّ به الشعوبُ التي تدرسها.

هل بالإمكان التفكير في العالم من دون التمييز بين الطبيعة والثقافة؟ يقترح المؤلف، اعتمادًا على بحوث ميدانية، مقاربةً جديدة لتوزيع الاتصالات والانفصالات بين الانسان وبيئته، ويحدّد أربع طرق لتعيين "الموجودات" وتجميعها، استنادًا إلى خصائص تشترك فيها، عبر القارّات: "الطوطميّة" التي تؤكد التواصل المادي والأخلاقي بين البشر وغير البشر، و"المماثلة" التي تُسلّم بوجود شبكةٍ من الانفصالات بين عناصر العالم، تبنيها علاقات التقابل، و"الإحيائيّة" التي تنسب جوّانية البشر إلى غير البشر لكنّها تميّز بين هؤلاء وأولئك، جسديًّا، و "الطبيعانيّة" التي تربطنا، عكس ذلك، بغير البشر، عبرَ اتصالات ماديّة، وتفصلنا عنه بمؤهلات ثقافيّة.

في هذه المقاربة الجديدة دعوةٌ إلى إعادة تشكيل العلوم الإنسانية ومجالاتها كي تشمل، إضافةً إلى الإنسان، ما اعتبرته، ولزمن طويل، مجردَ بيئةٍ تحيط به.

كتاب  "ما وراء الطبيعة والثقافة" هو الاصدار الرابع والثلاثون لمشروع نقل المعارف التابع لهيئة البحرين للثقافة والآثار. وقد كان أصدر قبل هذا الكتاب الكتب المترجمة التالية:

"تفكّر: مدخل أخّاذ إلى الفلسفة" لسايمن بلاكبرن- "لغات الفردوس" للمؤرخ موريس أولندر- "هل اعتقد الإغريق بأساطيرهم: بحث في الخيال المكوّن" للكاتب بول فاين- "التحليل النفسي: علمًا وعلاجًا وقضيّة" لعالم التحليل النفسي مصطفى صفوان- "الزمن أطلالًا" لعالم الأنثروبولوجيا مارك أوجيه- "أصول الفكر الإغريقي" للمؤرخ جان بيير فرنان- "الأبجديات الثلاث: اللغة والعدد والرمز" للباحثة كلاريس هيرنشميت- "نهاية العالم كما نعرفه" لعالم الاجتماع إيمانويل فالرشتاين- "قصة الفن: مدخل استثنائي لتاريخ الفن" لإرنست غومبرتش- "أينشتاين بيكاسو: المكان والزمان والجمال الذي ينشر الفوضى" لآرثر ميلر- "محتوى الشكل. الخطاب السردي والتمثيل التاريخي" لهايدن وايت- "منطق الكتابة وتنظيم المجتمع" لجاك غودي- "تاريخ اجتماعي لوسائط التواصل" لآسا بريغز وبيتر بُرْك- "الباب: مقاربة إثنولوجيّة" لباسكال ديبي- "اللاّأمكنة، مدخل إلى أنثروبولوجيا الحداثة المفرطة" لمارك أوجيه- "عالمنا الافتراضي: ما هو؟ وما علاقته بالواقع" لبيير ليفي، "هل يجب التفكير في تاريخ العالم بطريقة أخرى" لكريستيان غراتالو- "هل يجب حقّا تقطيع التاريخ شرائح" لجاك لوغوف- "قصة الألوان" لمانْليو بروزاتين- "قصة الخطوط" لمانْليو بروزاتين- "سوسيولوجيا الاتصال والميديا" لإريك ميغري- "المستقبل مقدمة وجيزة" لجينيفر م. غيدلي- "الحب مقدمة وجيزة" لرونالد دي سوزا- "أنثروبولوجيا التواصل، من النظرية إلى ميدان البحث" لإيف وينكين- "الكينونة والشاشة. كيف يغيَّر الرقمي الإدراك" لستيفان فيال- "الهندي المولَع بالحِجاج—كتابات عن تاريخ الهند وثقافتها وهويّتها" لآمارتيا سنْ- "سوسيولوجيا الدّين I-مقاربات كلاسيكيّة" لدانيال هيرفيو ليجيه وجان بول ويلام- سوسيولوجيا الدينII-مقاربات منشقة" لإروان ديانتايل ومايكل لُووِي- تحليل الخِطاب: النظريّة والمنهج لماريان يورغنسن ولويز فيليبس –التّاريخ عند نهاية التاريخ العالميّ ومقالات أخرى" لرناجيت غُها، "الفكرُ في الصّين اليوم" لآن شنغ، "الفعل بالكلمات" لجون لانغشو أوستن، "القول والقول الذي لا يقول شيئًا-اللامنطق والاستحالة واللامعنى".

 

إكسبو 2020 دبي fineart 46