المركز الإعلامي

10 فبراير 2020 إبراهيم بشمي يستعيد ذاكرة الطعام عبر محاضرة (المنامة شانزليزيه الخليج)
إبراهيم بشمي يستعيد ذاكرة الطعام عبر محاضرة (المنامة شانزليزيه الخليج)

ضمن فعاليات (الطعام ثقافة) استضاف متحف البحرين الوطني محاضرة بعنوان "المنامة شانزليزيه الخليج" قدّمها الإعلامي الأستاذ إبراهيم بشمي في قاعة المحاضرات بالمتحف. واستهلت المحاضرة بمداخلة لسعادة الشيخة هلا بنت محمد آل خليفة مدير عام الثقافة والفنون بهيئة البحرين للثقافة والآثار، حيث رحبت سعادتها بالضيف، ومشيدة بكتابه الذي تناول حكايات عن تذوق الطعام في المنامة من زوايا مختلفة.

هذا وتناول الإعلامي إبراهيم بشمي في محاضرة جزءاً من تاريخ المنامة ومطاعمها وحكايات عن الطعام فيها، ومن بينها ثقافة تناول الكبدة في الصباح، ومطعم ساعات الفجر، وصاحب الكبة المغشوشة، ودخول ثقافة الهمبرغر، وآلو بشير، والخلطة السرية لسيد نصيف، والمكسرات والشربت والهريس الحلو، وغيرها من الحكايات. ناهيك عن فكرة استقبال المنامة للآخر وانصهاره في مجتمعها المحلي بكل سهولة، مما ساهم في انتشار المطاعم من جنسيات وبلدان متنوعة.

وتأتي المحاضرة من وحي كتاب يحمل نفس العنوان "المنامة شانزليزيه الخليج" للباحث والروائي البحريني الأستاذ إبراهيم بشمي، حيث يسلط الكتاب الضوء على أحد ملامح العاصمة البحرينية في الفترة التي سبقت الطفرة النفطية، منامة الخمسينيات والستينيات على وجه التحديد، حيث يصف بشمي سيرته الذوقية ونظرته لحركة انتشار المطاعم والنهكات التي يمكن إيجادها في تلك الفترة المهمة من تاريخ البحرين، كما ويكشف عن الخليط البشري المميز في المدينة القديمة، حيث تحتضن المنظومة الثقافية المحلية مختلف الثقافات والديانات التي تؤثر على الممارسات والعادات المتعلقة بالطعام.

جدير بالذكر أن الكاتب والصحفي المعروف الأستاذ إبراهيم بشمي من مواليد مدينة المنامة، حاصل على بكالوريوس الصحافة من جامعة القاهرة عام 1971. عمل صحفياً في جريدة الأضواء البحرينية من 1971 إلى 1973 ثم مديراً لتحرير مجلة صدى الأسبوع عام 1975 ثم مديراً لمكتب جريدة الخليج الصادرة في دولة الإمارات العربية المتحدة – البحرين من 1980 إلى 1982 ثم نائب مدير مركز الأمم المتحدة للإعلام – البحرين من 1982 إلى 1983 ثم أسس وتولى رئاسة تحرير مجلة بانوراما الخليج من 1983 إلى 2003. كما وتولى رئاسة هيئة تحرير جريدة الوقت من 2005 إلى 2010. وتم تعيينه عضواً في مجلس الشورى من 2002 إلى 2014.

معرض: عبر ملابسنا - دعوة مفتوحة