المركز الإعلامي

06 نوفمبر 2020 هيئة الثقافة تنعى الروائي والسينارست والمنتج السينمائي فريد رمضان
هيئة الثقافة تنعى الروائي والسينارست والمنتج السينمائي فريد رمضان

 

فقدت الساحة الثقافية البحرينية والخليجية اليوم الجمعة الموافق 6 نوفمبر 2020م شخصية بارزة في مجال الكتابة الإبداعية والأدبية والسينمائية، فقد رحل عنها الكاتب والسيناريست والمنتج البحريني الأستاذ فريد رمضان.

ونعت هيئة البحرين للثقافة والآثار الفقيد قائلة: "ها نحن نودّع قامة ثقافية لطالما كان لها دور في رفع اسم البحرين عالياً في أوساط الإبداع الخليجي والعربي"، وأضافت: "الكاتب والسيناريست فريد رمضان كان مثالاً للمبدع الذي لا يتوقف عن الإنتاج رغم صعوبة الظروف، وقد ترك لنا إرثاً ونتاجاً ستخلّده ذاكرتنا الثقافية البحرينية والخليجية والعربية".

يذكر أن الراحل فريد رمضان روائي وسيناريست ومنتج سينمائي من مواليد مدينة المحرّق عام 1961م. له أعمال روائية عديدة "البياض" (قصص قصيرة - 1984م)، "التنور - غيمة لباب البحرين" (رواية - 1994م)، رواية "البرزخ" (عام 2006م)، رواية "سوافح ماء النعيم" (عام 2000م)، ومن آخر أعماله رواية "المحيط الإنجليزي". أما أعماله السينمائية فتتنوع ما بين كتابة السيناريو للفيلم القصير والروائي والطويل، ويعد سيناريو الفيلم الروائي الطويل "الشجرة النائمة" من أبرز إنتاجاته. كما كتب نصوصاً مسرحية من أهمها مسرحية "درب المصل" التي حازت الجائزة الأولى في مسابقة التأليف المسرحي لوزارة الإعلام عام 2005م. كذلك للكاتب الراحل مشاركات وأعمال تلفزيونية وإذاعية محتلف وقد نال عدداً من الجوائز البحرينية والخليجية والعربية.

 

المشاركة في معرض البحرين السنوي للفنون