الأنشطة



من وحي المحرق

من وحي المحرق

تعتبر المحرّق مدينة رائدة شكّل إرثها التاريخي والفني والمعماري مصدر الإلهام الأساسي لمشاريع تجديد الحياة الحضرية في المدينة. ونظراً للدور المهم الذي تلعبه في منطقة الخليج، بفضل ما تتمتع به من طابع عربي خاص ومعايير حداثة عالمية، فإن المحرّق تقدّم فرصاً كثيرة للإبداع عبر مختلف المناسبات العامة، التي من شأنها الارتقاء بمهارات الكفاءات البحرينية وبناء الثقة في الهوية الثقافية وتحقيق تضافر الجهود على المستوى الدولي.

 

إن ما تزخر به المحرّق من معالم معمارية رائعة، تعد أكثر من مجرد بصمة تشهد على ماضيها العريق، بل هي مصدر إلهام لهذه المدينة التي نجحت، بفضل مكانتها كمركز تجاري نابض، في إيجاد نسيج متعدد الثقافات تعايشت وتفاعلت فيه شعوب العالم مع المجتمع المحلي على مدى قرون طويلة.

معرض من وحي المحرق
أبواب المحرق

أبواب المحرق

ضمن مبادرات هيئة البحرين للثقافة والآثار في عام \"المحرق عاصمة الثقافة الإسلامية 2018”، أطلقت الهيئة عبر منصات التواصل الاجتماعي مبادرة لتصوير أبواب المحرق.

 

هدفت المبادرة على تشجيع المتفاعلين من المجتمع البحريني على اكتشاف المدينة القديمة واكتشاف جماليتاها.

رابط معرض أبواب المحرق الالكتروني
دعوة مفتوحة لتصميم شعار "المحرق مدينة مبدعة في مجال التصميم"

دعوة مفتوحة لتصميم شعار "المحرق مدينة مبدعة في مجال التصميم"

تلعب المحرّق دوراً ريادياً في المشهد الفني في البحرين مع احتضانها للعديد من المعارض والمساحات الفنية التفاعلية، بالإضافة إلى النمو المتزايد في عدد دور العرض الفنية.

ويعمل ستوديو 244 كمساحة فنية على تقديم منصة للنقاش ورفع الوعي حول العديد من المسائل المتعلقة بالثقافة والبيئة والفن والمعرفة والتصميم.

 
ويوفّر كل من ستوديو 244، هيئة البحرين للثقافة والآثار ومركز الشيخ إبراهيم بن محمد آل خليفة للثقافة والبحوث العديد من البرامج الثقافية التي تتنوع ما بين المحاضرات العامة، المعارض وورش العمل.

 
كما تحتضن المحرّق عدداً من المنحوتات والأعمال التركيبية الفنية والجداريات في مختلف أرجائها بهدف تعزيز التجربة الإبداعية الحضرية.

 

لقراءة المزيد من المعلومات الرجاء زيارة صفحة الدعوة المفتوحة
برنامج تدريبي في مجال الحرف - دعوة مفتوحة

برنامج تدريبي في مجال الحرف - دعوة مفتوحة

ندعو جميع المهتمّين بالثقافة، التراث والمهارات اليدويّة في مملكة البحرين للمشاركة في البرنامج التدريبي في مجال الحرف، وذلك للعمل على إنتاج المواد التي سيتم استخدامها في تنفيذ محتوى الجناح الوطني لمملكة البحرين في إكسبو 2020 دبي. يهدف البرنامج التدريبي إلى نقل خبرة الحرفيّين المحلّيين المَهَرة إلى الأجيال الناشئة، تطوير المهارات الحرفيّة والفنيّة وصناعة تعاونات ما بين الفنّانين والمصمّمين على حدٍ سواء.

 
المشاركون في البرنامج التدريبي هم عنصرٌ مهمٌ في جناح مملكة البحرين في معرض إكسبو 2020 دبي.

 
تُعدّ مشاركة مملكة البحرين في إكسبو 2020 دبي من 20 أكتوبر 2020 ولغاية 10 أبريل 2021 - وهو الحدث الأوّل والأكبر من نوعه على مستوى منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا وجنوب آسيا - فرصةً مناسبة لإبراز النجاحات والمنجزات في العالم العربي، نظرًا لما تلعبه مملكة البحرين من دورٍ أساسي في المشهد الحضاري للمنطقة. فيما يساهم الموضوع العام لإكسبو 2020 دبي وهو \"تواصل العقول وصنع المستقبل\" في صناعة تفاعلٍ إيجابي بين الفرص والتنقّل والاستدامة، لا سيّما مع ما يعرضه جناح البحرين من مقاربة واقعيّة لاستكشاف الموضوعات الفرعيّة للحدث العالمي المرتقب وهي الفرص والتنقّل والاستدامة من منظور الكثافة.

 
وفي هذا السياق، تسعى هيئة البحرين للثقافة والآثار لتسليط الضوء على الحرف اليدويّة المتعلّقة بالنسيج والحياكة عبر الجناح الوطني لمملكة البحرين، من خلال العروض المباشرة، الورش التفاعليّة والمعارض. يقدّم البرنامج التدريبي مجموعة من الحرفيّين الماهرين المحلّيين، وذلك بإشراف فنّي من قِبَل اختصاصيين. يهدف جناح مملكة البحرين عبر برنامج تدريب المشاركين إلى توفير المناخ الملائم للحرفيّين الصاعدين، حيث يتلقّون التعليمات اللازمة، الدعم والتوجيهات، والوصول إلى رأس المال، المواد الخامّ، والورش التي تنمّي مهاراتهم وتصقلها كحرفيّين.

الرجاء زيارة الرابط لقراءة المزيد من المعلومات
ما وراء الأبواب

ما وراء الأبواب

ضمن مبادرات هيئة البحرين للثقافة والآثار في عام \"المحرق عاصمة الثقافة الإسلامية 2018”، قامت الهيئة وبالتعاون مع Dilmuni Couple بتوثيق سردَ حيّ لحكايات مجموعة من سكان المحرق، من أجيالٍ مختلفة، يستحضرون خلالها لحظاتٍ ومواقف أصبحت جزءاً من الذاكرة.

 

لمشاهدة المقابلات الرجاء زيارة هذا الرابط
ورش عمل ستوديو 244

ورش عمل ستوديو 244

ينظم ستوديو 244 سلسلة من ورش العمل للأطفال من مختلف الأعمار مع التركيز على الفن والوعي البيئي والأدب والمسرح.

 

 

يرجى متابعة الفعاليات القادمة على هذا الرابط
فعاليات دار المحرق

فعاليات دار المحرق

تستضيف دار المحرق بصفة منتظمة عروض حية تسلط الضوء على أنماط مختلفة من فن الفجيري الفريدة من نوعها، وهو نوع صوفي يعود جذوره إلى تراث اللؤلؤ الشهير عالمياً.

 

 

للمزيد يرجى متابعة الفعاليات القادمة على هذا الرابط
الإقامة الفنية في "ستوديو 244"

الإقامة الفنية في "ستوديو 244"

تم تصميم برنامج الإقامة الفنية في \"ستوديو 244\" ليستقطب الفنانين الروّاد والفنانين الناشئين على حد سواء من كافة التخصّصات إلى \"متنزه ومحمية دوحة عراد\"، وذلك من أجل عرض أعمالهم على الجمهور المحلي ومنحهم الفرصة لابتكار أعمال فنية جديدة عبر منحهم مساحة الاستوديو، إضافة إلى توفير فرصة للمهتمين للتعلم بعمق من الفنان المقيم عبر ورش العمل والمحاضرات والأنشطة الخاصة.

لمزيد من التفاصيل حول البرنامج وكيفية التسجيل يرجى زيارة هذا الرابط
طاولة وكرسي

طاولة وكرسي

تهدف مسابقة \"طاولة وكرسي\" إلى اكتشاف التصاميم الممكنة للطاولة والكرسي والتعمق في الصفات الجمالية والوظيفية لهذه التصاميم.

ومن خلال الأخذ في الاعتبار الشكل والوظيفة وبيئة العمل، نشجع المشاركين على التركيز على الابتكار والاستدامة والتنوّع.

يرجى زيارة صفحة طاولة وكرسي لمزيد من التفاصيل
دعوة مفتوحة للفنانين والمدربين الفنيين

دعوة مفتوحة للفنانين والمدربين الفنيين

يسعد هيئة البحرين للثقافة والآثار تعاونكم معها من أجل فتح نافذة جديدة للجمهور على عوالم الفنون التشكيلية وذلك عبر سلسلة من الأفلام التعليمية الممتعة التي تستهدف الصغار أو الكبار.

نطلع لمشاركة الفنانين أو المدربين في هذه المبادرة من خلال تصوير فيديو تعليمي، بما هومتاح من أدوات تصوير، منها الهاتف الذكي

الرجاء زيارة صفحة الدعوة المفتوحة للاطلاع على المزيد من المعلومات