المركز الإعلامي

13 أبريل 2019 القدس محور محاضرة في المركز الإقليمي العربي للتراث العالمي غداً الأحد
القدس محور محاضرة في المركز الإقليمي العربي للتراث العالمي غداً الأحد

يستضيف المركز الإقليمي العربي للتراث العالمي يوم غد الأحد الموافق 14 أبريل 2019م محاضرة بعنوان "القدس، الحق والحقيقة: توثيق أملاكها وحماية تراثها" يقدّمها كل من زهدي بالي أخصائي تكنولوجيا المعلومات والنظم والجغرافية في برنامج إعمار بلدة القدس القديمة  وخليل تفكجي مدير قسم الجغرافيا والخرائط في جمعية الدراسات العربية بالقدس، وذلك في تمام الساعة 11:00 صباحاً.

وسيلقي المتحدثان الضوء على عدد من القضايا المتعلقة بعملية حفظ تراث مدينة القدس وملامحها العمرانية كمنهجيات وخطوات توثيق الملكيات  في البلدة القديمة بالقدس وطرق جمع المعلومات وتسجيلها. كما وستتطرق المحاضرة إلى استعمار مدينة القدس وسياسات الاستيطان فيها.

وهذه ليست المرة الأولى التي تحضر فيها مدينة القدس كموضوع في فعاليات المركز الإقليمي العربي للتراث العالمي، فكان المركز قد استضاف ضمن سلسلة محاضراته الخاصة بالمدن العربية المسجلة على قائمة التراث العالمي الإنساني لمنظمة اليونيسكو محاضرة حول تاريخ وعمران وثقافة المدينة، كما كرّس المركز عام 2017م فعالية احتفائه باليوم العالمي للغة العربية لمدينة القدس بشعار "يا قدسُ".

يذكر أن المركز الإقليمي العربي للتراث العالمي، قد تأسس عام 2012م كمركز من الفئة الثانية ويعمل تحت رعاية اليونيسكو، كان قد أنشئ على أساس الاتفاقية التي أبرمت عام 2010م ما بين البحرين ومنظمة اليونسكو. ويعمل المركز بالتنسيق مع العديد من المنظمات الدولية المعنية بالتراث من أجل حفظ وصون التراث العالمي الثقافي والطبيعي في الوطن العربي ولمساعدة الدول العربية الأعضاء على تطبيق اتفاقية التراث العالمي لعام 1972م. وكان للمركز حضور إيجابي مؤثر في دول عديدة كالأردن، السودان، اليمن، فلسطين، المملكة العربية السعودية، العراق وغيرها.

 

إكسبو 2020 دبي كلُ ما هي عليه